وريكات: الاعتداء على الكادر الطبي لم يتحول إلى ظاهرة

وريكات: الاعتداء على الكادر الطبي لم يتحول إلى ظاهرة
الرابط المختصر

بلغ حجم الاعتداءات على الكادر الطبي في وزارة الصحة عامي 2011/2012، 117 اعتداء توزعت ما بين 96 اعتداء على أطباء، و23 اعتداء على الكادر التمريضي، 25 اعتداء على مهن آخرى في الوزارة، بحسب ما أكده وزير الصحة عبد اللطيف وريكات .

وأوضح وريكات لـ"عمان نت" أن الوزارة لم تتنازل عن حقها العام في29 قضية اعتداء على كوادر طبية لهذا العام.

ووصف وزير الصحة أرقام الاعتداءات بـ"المعقولة" معتبرا إياها لا ترتقي إلى مستوى الظاهرة في ظل ضغط العمل الشديد الذي تواجهه مستشفيات ومراكز الصحية التابعة للوزارة، مشيرا إلى تعامل المستشفيات اوضحه الوريكات خلال العام الماضي مع 13 مليون مريض، وإجراء330 الف عملية جراحية، و74 ألف حالة ولادة أجريت في المستشفيات.

وشدد وريكات على عدم التهاون مع أي اعتداء على الجسم الطبي خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن الاعتداء على الطبيب أصبح اعتداء على الوظيفة الرسمية وعقوبتها تقضي من سنة إلى ثلاث سنوات.

وستنشر الوزارة في جميع مرافقها الصحية كما يقول الوريكات عبارة "الاعتداء على الكوادر الطبية هو اعتداء على هيبة الدولة".

وفي سياق آخر، أكد وريكات على تخفيض سعر بعض الأدوية الأجنبية والتي تصل أسعارها إلى مبالغ كبيرة.

وكشف عن توقيع اتفاقيات مع دول شقيقة ستقوم بفحص غذاؤها وأدويتها في الأردن، وإلى قيام الجزائر وكردستان بزيارة الأردن للاطلاع على صلاحية الادوية المتداولة في المملكة.

وأشار وزير الصحة إلى إغلاق 49 مؤسسة غذائية خلال فترة العيد.

وبحسب وريكات فقد أغلق مطعمان خلال الفترة الماضية تعد من المطاعم الكبرى التي قد يرتادها وزراء"في سياق حديثه عن تقديم أطعمة فاسدة لا يقتصر على المطاعم الصغيرة بل تتعداها لمطاعم كبرى .

وفي رده على سؤال لـ"عمان نت" حول ما كشفه تقرير ديوان المحاسبة لعام 2011 عن توزيع هدايا باهضة الثمن داخل المؤسسة العامة للغذاء على المدراء والموظفي المؤسسة بشكل عام من قبل مؤسسات لها علاقة بالعمل، قال وريكات "ان كوادرنا هذا العام تختلف عن العام الماضي ، فجميعهم نزيهون لا ياخذون شيئا لجيوبهم"

واستطرد الوزير " تقرير العام الماضي يشير الى موظفين من وزارات اخرى كانوا من ضمن فرق المؤسسة وجميعهم تم اعادتهم الى مؤسساتهم ، اخرهم موظف تم كشفه من وزارة الاشغال.

ووفقا لتقرير ديوان المحاسبة فان قبول الهدايا والإكراميات  المادية والعينية  من اي شخص أوجهة مخالفة لأحكام المادة 68 من نظام الخدمة المدنية وذلك باعتباره استغلال للوظيفة العامة.

أضف تعليقك