همم: منع نقابة المعلمين من تنفيذ اعتصامها انتهاك للحق بالإضراب والتجمع السلمي

انتقدت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" القيود والإجراءات الحكومية التي اتخذتها للحيلولة دون قيام المعلمين والمعلمات بتنفيذ اعتصامهم الذي دعت له نقابة المعلمين ظهر اليوم الخميس.

واعتبرت "همم" أن الاضراب والتجمع السلمي ومنها الاعتصام" لكافة العاملين ومنهم المعلمين والمعلمات هو حق أساسي من حقوق الإنسان، أكد عليه الدستور الأردني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. 

واعتبرت "همم" ان محاولة منع المعلمين والمعلمات من تنفيذ اعتصامهم من خلال التحريض عليهم وعلى نقابتهم، ومنع وصول الحافلات التي تقلهم/ن من الوصول الى مكان الاعتصام وإغلاق الطرق المؤدية اليه على الدوار الرابع يعد انتهاكا لحقهم في الإضراب والتجمع السلمي، وهو الحق الذي كفله الدستور الأردني وكافة الشرائع الدولية لحقوق الإنسان والتي صادق عليها الأردن.

وطالبت "همم" الحكومة بضرورة احترام كافة حقوق الانسان للجميع، ومنها حق المعلمين والمعلمات في تنفيذ اعتصامهم وكافة الإجراءات السلمية التي تراها نقابتهم ملائمة من أجل تحسين شروط عملهم، والعمل على رفع كافة القيود على ممارستهم لهذا الحق.

وطالبت "همم" الحكومة بسرعة الاستجابة لمطالب نقابة المعلمين، والمتمثلة بالالتزام بتعهداتها التي قطعتها على نفسها في عام 2014 بمنحهم علاوة (50%) على الراتب الأساسي.

أضف تعليقك