نقابة الممرضين تبدأ حملة لمحاربة العمالة الاجنبية في المستشفيات الخاصة

الرابط المختصر

بدأت نقابة الممرضين والممرضات حملة لوقف عمل الممرضين غير القانونين في المستشفيات الخاصة حيث شكلت لجان عديدة لمحاربة الدخلاء على مهنة التمريض سواء كانوا من خريجين مؤسسات التمريض المنزلي ,او الكليات النصف جامعية ,اوالمراكز الثقافية-التي بدورها تقوم بأعمال ليست ضمن صلاحياتها مثل منح شهادات لاتعترف بها وزارة الصحة ونقابة الممرضين - كما تقوم اللجان بمحارية ظاهرة استقدام عمالة اجنبية للعمل لدى المستشفيات الخاصة بدون ترخيص ,او تسجيل في نقابة الممرضين.



وأطلقت نقابة الممرضين جائزة التميّز في الرعاية التمريضية مع بداية مطلع العام المقبل 2005 حيث سيتم اطلاع كافة المستشفيات في القطاعين العام والخاص على معايير هذه الجائزة والتي تتعلق بالبنية التحتية للعمل التمريضي,كما ستعمل النقابة على اعلان مستشفى متميز في الخدمات التمريضية على صعيد المملكة كافة.



نقابة الممرضين اتخذت هذه الاجراءات من اجل تطوير الرعاية التمريضية المقدمة للمرضى وتوفير بيئة العمل المناسب للمرضين وحمايتهم من اي سوء في استخدام مهنة التمريض.



عمان نت ناقشت موضوع العمالة الدخيلة على مهنة التمريض قبل اعلان نقابة الممرضين عن محاربة هذه الظاهرة، حيث صرح لنا نقيب الممرضين محمد الحتاملة عن وجود اكثر من 2000 ممرضة وممرض اردني يعملون خارج حدود الاردن, موزعين على مستشفيات دول الخليج العربي وبريطانيا, في حين يوجد داخل المستشفيات الاردنية اكثر من 1000 ممرضة اجنبية تزداد اعداهم عاماً بعد عام.



واوضح حتاملة "ان الممرضين الاجانب العاملين في المستشفيات الاردنية الخاصة ليسوا من اصحاب كفاءات وخبرات متميزة بل قدراتهم الفنية متدنية جداً مقارنة مع الممرض الاردني الذي اشتهر بكفاءته وسمعته الحسنة ,ولذلك يتوجب على جميع الجهات المعنية التعاون والتكافل لمحاربة العمالة الدخيلة لسهولة الوصول الى قطاع مهني في الاردن لا يضم عاطلين عن العمل.



وزاد حتاملة.... تخرج من الجامعات والكليات الاردنية العام الماضي 650 طالب وطالبة ومتوقع زيادة عدد الخريجين كل عام ما بين 100-150 وفرص العمل متوفرة لهؤلاء الخريجين و لايوجد حالياً الا 20 شخص حامل لشهادة التمريض وغير عاملة.



وحاولت نقابة الممرضين منذ بداية تأسيسها الحد من هجرة الممرض الاردني بتقديم خدمات شاملة للمنتسبين اليها والذي يبلغ عددهم 11 الف ممرض وممرضة بحيث استحدثت مؤخراً صندوق خاص لدعم الممرضين الراغيبين بإكمال دراسة الماجستير او التجسير في الحامعات, و تصدر النقابة مجلة علمية دورية تجعل منتسبييها متواصلين مع ما يستجد من تطورات



هذا ويعتبر الاردن من اوائل الدول العربية الذي ادرك اهمية إعداد ممرضين بكفاءة وخبرة عالية في العمل وبجهد أكاديمي بالعلم مما حدا بدول عربية شقيقة واوربية صديقة استقطاب الممرضين الاردنيين باعداد كبيرة.