نقابة الصحفيين تطالب بالإسراع في مساعدة الصحف الورقية

  

أكد مجلس نقابة الصحفيين مجددا أهمية الإسراع في مساعدة الصحف الورقية؛ لتجاوز أزمتها الراهنة والمتمثلة بعدم قدرتها على دفع رواتب العاملين لديها بسبب قرار الحكومة بوقف طباعتها، في سياق الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

وأوضح المجلس خلال لقاء تشاوري الاثنين ضرورة مراعاة الظروف الصعبة للصحف الورقية والمعاناة المالية لمئات الأسر التي لا مداخيل لها حاليا، ولم يستلم العاملون فيها رواتبهم عن شهر آذار/مارس الماضي حتى الآن، كون "الموارد المالية للصحف توقفت نهائياً منذ إيقاف صدورها بقرار حكومي".

وقال المجلس، إنه يتوجب شمول الصحف الورقية ببرامج الدعم والتسهيلات المالية التي أقرتها الحكومة للقطاع الخاص لتمكينه من مواجهة تداعيات الأزمة، معربا عن "تعجبه من عدم إدراج قطاع الإعلام ضمن القطاعات التي يحق لها الاستفادة من برنامج القروض الميسرة، وبحجم 500 مليون دينار من قبل البنك المركزي".

وشدد المجلس على ضرورة السماح للصحف بالصدور في الحد الأدنى من العاملين، ونسخ الطباعة تفاديا لتبعات سلبية كبيرة تترتب على توقفها عن الصدور مع استعداد الصحف لاتخاذ إجراءات السلامة اللازمة.

وفي سياق متصل، قرر المجلس تأجيل دفع أقساط التأمين الصحي للزملاء المشتركين فيه عن شهري نيسان/أبريل، وأيار/مايو، والنظر لاحقا بإمكانية تمديد فترة دفع الرسوم والالتزامات المالية للنقابة التي جرى تمديدها حتى نهاية الشهر الحالي.

بترا

أضف تعليقك