نصف الاردنيين يتعرضون للتدخين السلبي

الرابط المختصر

أطلقت وزارة الصحة  امس برنامجا في محافظة الكرك لكسب التأييد لصناع القرار في حماية المجتمع من اضرار التدخين القسري حيث نظمت ورشة عمل في مركز صحي المرج في الكرك لقاده المجتمع المحلي في محافظه الكرك وضباط الارتباط في إقليم الجنوب لتفعيل قرار مجلس الوزراء منع التدخين في الأماكن العامة وحماية المواطنين من أضرار التدخين السلبي.
وتحدث بهذه الورشة رئيس قسم الوقاية من أمراض التدخين في وزاره الصحة د. صادق غباشنة والمهندس محمد أنيس في القسم حول أضرار التدخين وسبل الاقلاع عنه والتشريعات الاردنية المتعلقة بمكافحة التدخين ودور ضباط الارتباط في متابعة هذا الموضوع في الميدان.
وبين الدكتور غباشنه ان 29% من الأردنيين فوق 18 سنة و 34 % من الاطباء يدخنون و 50 % من الاردنيين يتعرضون للتدخين السلبي وأن التدخين يكلف الدولة 400 مليون دينار وهو معدل الانفاق السنوي على التدخين.
وبين ان السيجارة تضم حوالي 4 الاف ماده كيماوية منها 200 مادة سامة ومسرطنة.
وأكدا ان الارجيلة اكثر ضررا من السيجارة, حيث ان رأس الارجيلة الواحد يعادل 20 سيجاره.
وأوضحا ان التدخين مسؤول عن ثلث الاورام السرطانية وسرطانات الرئة والقصبات الهوائية وامراض القلب والاوردة وتصلب الشرايين والسعال والالتهاب الرئوي وعن امراض تصيب الام الحامل وتشويه الجنين والاجهاض ويسبب الرشوحات للأطفال وهشاشة العظام. واستعرضا مفهوم التدخين السلبي وما يترتب عليه من اضرار والفوائد الصحية والاقتصادية للاقلاع عنه.
وأكدا دور ضباط الارتباط وقاده المجتمع على اهمية الرقابة الذاتية في هذا المجال في كل مؤسسه لحماية المجتمع من اضرار التدخين الكبيرة.
وبين ضابط الارتباط في محافظة الكرك ورئيس جمعية مكافحة التدخين في المحافظة د.عبدالمجيد الضمور دور هذه الجمعية في مكافحه التدخين من خلال الندوات والمحاضرات لطلبة المدارس والقطاعات الشبابية للحد من اضراره الصحية والاقتصادية داعيا المسؤولين الى الالتزام بمنع التدخين في الاجتماعات العامة ومنع التدخين في وسائط النقل.

أضف تعليقك