نشاطات وابداعات اردنية متنوعة في سوق جارا

نشاطات وابداعات اردنية متنوعة في سوق جارا
الرابط المختصر

يحتضن شارع الرينبو في جبل عمان كل يوم جمعة طيلة فصل الصيف سوق جارا الذي يشتمل على فعاليات متنوعة تحظى باقبال لافت من قطاعات واسعة في المجتمع المحلي وزوار المملكة .

تاتي هذه الفعاليات ضمن تعاون مشترك بين امانة عمان الكبرى في جهودها لاعادة تأهيل المنطقة , والشراكة بين القطاعين العام والخاص في مزج بين الاصالة والحداثة.

تنهض الفعاليات التي تتواصل لغاية شهر اب المقبل بالعديد من الاشتغالات الحرفية اليدوية التي تتناغم مع صنوف الابداع الثقافي والفني التي تشتمل على عرض لوثائق وصور قديمة ولوحات فنية ومقتنيات فريدة لتحف ومواد تراثية قديمة ذات قيمة تاريخية وجمالية وصور فوتغرافية ودوريات وكتب محلية وعربية واجنبية .

وتضم السوق مأكولات ومشروبات ونباتات بيتية اضافة الى تخصيص ركن خاص لعروض فرق موسيقية وفنية متنوعة يقدم فيها الشباب الاردني مهارات في الغناء والعزف والموسيقى .

يرى الكثير من رواد السوق في فعاليات هذه السنة توجها في الانفتاح على المجتمع المحلي من خلال توسيع اهتمامات ومعروضات السوق لتشمل قطاعات جديدة ومبتكرة من الفنون والصناعات التراثية او التي تعنى بشؤون البيئة في اعادة تدوير منتجات استهلاكية وطرحها في قوالب جديدة مليئة بالمهارات واللمسات الجمالية اللافتة .

تتيح السوق الفرصة لابراز ابداعات الشباب الاردني على اكثر من صعيد من خلال المعروضات التي تنتشر في اروقته وتلقى رواجا لدى مرتاديه إضافة الى توفيره مصدرا ماديا لهم يسهم في دعمهم للانطلاق بمشروعاتهم وتوسعتها.

ففي احد اقسام السوق تعمل هناء الفاعوري الحاصلة على بكالوريوس تصميم غرافيكي وشقيقتها التوأم المعلمة منى على اعادة تدوير واستخدام مواد اولية مثل اغطية علب المشروبات الغازية وغيرها لتشكلان من خلالها بتصاميم فريدة ادوات اخرى تصلح لعدد من الاستخدامات المتنوعة في البيت والمكتب من بينها مثلا لعبة شطرنج واكسسوارات واطارات للوحات وفواصل لتسهيل عملية القراءة وغيرها كثير .

تقول هناء لوكالة الانباء الاردنية ( بترا )انها سعيدة بمشاركتها في هذه السوق التي تنظمها جمعية سكان جبل عمان القديم بالتعاون مع امانة عمان الكبرى مبينة انها تعمل على تصاميمها في المنزل الذي تتخذه حاليا مكانا للعمل الى حين توفيرها مبلغا يساعدها على افتتاح مشروع خاص.

وفي ركن اخر هناك ابداع في اختيار كلمات عربية من السرد العربي القديم عوضا عن العبارات الأجنبية الدارجة التي تكتب على قمصان الشباب تجري كتابتها وتصميمها على قمصان بطريقة جذابة بغية ترويج الاردن سياحيا .

أضف تعليقك