نحو 290 مليون دولار صادرات إربد نصف السنوية

نحو 290 مليون دولار صادرات إربد نصف السنوية
الرابط المختصر

بلغت قيمة صادرات محافظة إربد للأسواق الخارجية خلال النصف الأول من العام الحالي 290.7  مليون دولار مقابل 292.1 مليون لنفس الفترة من العام الماضي بانخفاض نسبته 0.5 بالمئة.

 

واحتلت مدينة الحسن الصناعية المرتبة الأولى على صعيد الصادرات بقيمة 253.5 مليون دولار بنسبة 87.2  بالمئة مقابل 255.4 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت صادرات مدينة السايبر سيتي الصناعية حوالي 28.5 مليون دولار بنسبة 9.8 بالمئة من إجمالي الصادرات.

 

وقال رئيس غرفة صناعة إربد هاني أبو حسان لـ "بترا" الثلاثاء إن الصادرات الصناعية جاءت من مختلف القطاعات الصناعية مع غلبة واضحة لقطاع الصناعة الجلدية والمحيكات الذي حقق خلال الفترة المشار إليها 246.8 مليون دولار مثلت ما نسبته 84.8 بالمئة من مجموع الصادرات الكلي وهي نسبة منخفضة عن العام الماضي بقيمة 2.5 مليون دولار تقريبا.

 

وأضاف أن قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية سجل ارتفاعا في صادراته وحقق 19.7 مليون دولار بنسبة ارتفاع بلغت حولي 21 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي، تلاه قطاع الصناعات التموينية والغذائية بنسبة ارتفاع أيضا بلغت 1.6 بالمئة حيث حقق ما قيمته 10 ملايين دولار.

 

وحل رابعا قطاع الصناعات الإنشائية بصادرات 5.5 مليون دولار بنسبة ارتفاع بلغت 14.7 بالمئة، تلاه خامسا الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بصادرات بلغت 4.6 مليون دولار محققا ارتفاعا بلغت نسبته 50 بالمئة.

 

وبحسب أبو حسان كانت المرتبة السادسة من نصيب الصناعات البلاستيكية والمطاطية بقيمة 2.6 مليون دولار بانخفاض نسبته 23 بالمئة من العام الماضي فيما حل سابعا قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بصادرات اقتربت من مليوني دولار مقابل7.37 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي، حيث تجواز الانخفاض بصادرات القطاع حاجز 70 بالمئة.

 

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية استحوذت على معظم صادرات المحافظة بقيمة تجاوزت 219 مليون دولار وبنسبة 74.4 بالمئة أما السوق الأوروبي فكان نصيبه 5.8 مليون دولار فيما صدر لكندا حوالي مليوني دولار.

 

وبالنسبة للأسواق العربية فقد كانت الصادرات إلى السعودية حوالي 15 مليون دولار فيما كانت الصادرات إلى العراق 2.2 مليون دولار وصدر لأسواق عربية أخرى ما قيمته 15 مليون دولار.

أضف تعليقك