ميليت: داعش لا تشكل تهديداً على الاردن بالشكل الذي حدث في العراق

ميليت: داعش لا تشكل تهديداً على الاردن بالشكل الذي حدث في العراق
الرابط المختصر

قال السفير البريطاني في عمان بيتر ميليت أن الدولة الإسلامية أو ما يعرف بـ"داعش" لا تشكل تهديداً حقيقياً على الأردن بالشكل الذي حدث في العراق، وانما يكمن التهديد باحتمال تزايد العمليات الارهابية ووصولها الى الجميع بما فيها الأردن ودول الناتو.

وأكد ميليت خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء أن قمة الناتو التي ستعقد بمشاركة الملك عبد الله الثاني يومي الاربعاء والخميس، ستبحث آليات التعاون حول التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية وتحقيق أمن الأردن والمنطقة إضافة الى دول الناتو.

وأشار ميليت الى أهمية وجود الأردن في هذه القمة للاستفادة مما سيقدمه الملك من أفكار ومقترحات حول مكافحة الإرهاب، مؤكداً أن ايديولوجية داعش تتناقض مع قيم الأردنيين وتعتبر غريبة على مجتمعهم.

وأوضح ميليت أن قمة الناتو التي تعقد في المملكة المتحدة يومي الأربعاء والخميس ستبحث آليات التعاون مع الأردن والدول الأخرى لتحقيق أمن الأردن وأمن المنطقة.

وتناقش القمة ثلاثة قضايا رئيسية هي الأزمة الأوكرانية ووما وصفه السفير بـ"احتلال روسيا بشكل غير قانوني لأجزاء من أوكرانيا"، وانسحاب الناتو من أفغانستان وما يعنيه ذلك لحلف الناتو عسكرياً وسياسياً، والقضية الثالثة هي داعش وماذا يعني ذلك لأمن دول الحلفاء في المنطقة وأمان الأردن واستقراره.

وأوضح ميليت أن القمة تبحث سبل مساعدة الأردن في التعامل مع هذا التهديد، موضحاً أن الحلف يعلم بشكل فعلي النجاحات العسكرية التي حققها داعش في العراق، والذي يعتبر تطوراً مهماً.

وتستضيف القمة التي تعقد في المملكة المتحدة الدول الأعضاء في الناتو وهم 28 دولة، بالإضافة الى عدد كبير من الشركاء مثل الأردن الذي بدأت شراكته بالناتو منذ عام 1994.

أضف تعليقك