موسم الصيف .. موعد متجدد مع الحرائق الإسرائيلية الحدودية

موسم الصيف .. موعد متجدد  مع الحرائق  الإسرائيلية الحدودية
الرابط المختصر

ناشد مدير عام اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام الحكومة وقف التجاوزات الإسرائيلية في إشعالها الحرائق من كل عام على ضفاف نهر الأردن.

وقال الخدام لـ"عمان نت" إن إسرائيل قضت على الكثير من المزارع الأردنية المحاذية لنهر الأردن بسبب افتعالها الحرائق، لافتا إلى تعمد إسرائيل بحرق المزارع خلال الفترة من الأول من نيسان إلى نهاية تشرين أول.

وآخر الحرائق الإسرائيلية كانت في منطقة الباقورة المحاذية لنهر الأردن يوم الأحد حيث أتى على 40 دونما ونتج  عنه حرق شجيرات زيتون وجزء من الأحراش على ضفة النهر.

وأشار الخدام إلى الجانب الإسرائيلي عادة ما يستخدم القنابل التنويرية وانفجار الألغام  وحرق أعشاب على الأسلاك الشائكة لمراقبة الحدود، بذرائع “الدواعي الأمنية ومراقبة الحدود ومنع التسلل.

فيما نفى الناطق الإعلامي  لوزارة الزراعة نمر حدادين أن يكون الحريق إسرائيليا، لافتا إلى أن الحريق محلي نتيجة لبعض السلوكيات  الخاطئة من قبل مواطنين

وقال حدادين إن الحريق طال مزارع قمح  فقط وبمساحة تصل الى 40 دونما ، مؤكدا تمكن الجهات الخاصة من السيطرة على الحريق.

وطالب مزارعون في اللواء الجهات المعنية، بضرورة اتخاذ إجراءات قانونية بحق الجانب الإسرائيلي وتعويض المزارعين الذين تضرروا من الحرائق .

وتبدأ وزارة الزراعة قريبا فتح خط نار يفصل بين المزارع المحاذية لنهر الأردن والجانب الاسرائيلي تجنبا لانتقال الحرائق الاسرائيلية اليها، وفقا لمدير زراعة وادي الأردن عبد الكريم الشهاب.

وأوضح الشهاب أن الوزارة اتخذت إجراءات إضافية للحد من الحرائق الإسرائيلية من خلال إلزام المزارعين إزالة الأعشاب الجافة حول مزارعهم.

أضف تعليقك