موزعو غاز يرفعون سعر الاسطوانة لخمسة دنانير ونصف

الرابط المختصر

مع إشاعات رفع أسعار المحروقات، واقتراب فصل الشتاء، قام عدد من موزعي الغاز برفع سعر اسطوانة الغاز لخمسة دنانير ونصف

استغلالا للطلب المتزايد على مادة الغاز التي تشهدها الأسواق الآن .

واشتكى عدد من المواطنين في أماكن مختلفة من العاصمة ارتفاع سعر الاسطوانة من قبل الموزعين، ويقول محمد 27 عاما من مخيم البقعة انه " قام بشراء اسطوانة الغاز بسعر خمسة دنانير ونصف، وعند سؤال الموزع عن السبب اكتفى بالقول إن سعر الغاز ارتفع والاسطوانات مفقودة من السوق".
 
ولم ينكر موزعو الغاز  قيام بعضهم برفع سعر الاسطوانة على المواطن بحجة " رفع الأسعار القادم و الضغط الشديد الذي يشهده السوق في الطلب على مادة الغاز". ويقول يوسف أبو دولة صاحب مستودعات غاز " يقوم بعض الموزعين برفع سعر اسطوانة الغاز على المواطن بشكل غير قانوني مستغلين حاجة المواطن لاسطوانات الغاز خصوصا أن السوق يشهد حاليا طلبا كبيرا على هذه المادة كون بعض المواطنين يقومون بشراء اسطوانات الغاز وتخزينها تحسبا لارتفاع الأسعار القادم واستعدادا لفصل الشتاء".
 
ويقول أبو دولة إن "مستودعات الغاز تعمل بكامل طاقتها إذا ارتفع معدل بيع الاسطوانات للضعف في العاصمة عمان، وأصبح المستودع الواحد يبيع ما معدله 600 اسطوانة يوميا، مما سبب إرباكا لموزعي وأصحاب مستودعات الغاز".
 
من جهتها أكدت نقابة أصحاب محطات المحروقات و موزعي الغاز على عدم ارتفاع سعر اسطوانة الغاز الذي يبلغ أربعة دنانير وربع، ويقول حاتم عرابي "لا يوجد رفع لأسعار المحروقات نحن نلتزم بأي قرار حكومي، ونحن ضد رفع الأسعار جملة وتفصيلا، وأي موزع يقوم برفع السعر  دون وجود قرار رفع أناشد الإخوة المواطنين بالاتصال على النقابة أو اقرب مركز امني والإبلاغ عنه فسعر اسطوانة الغاز أربعة دنانير وربع ولا يجوز أن تباع بأكثر من هذه السعر ، وأناشد المواطن التعاون كون لدينا 1680 سيارة توزيع ليست جميعها ملتزمة".
 
 
ويؤكد العرابي أن الغاز متوفر بكميات تجارية عالية حيث بلغت المبيعات من الاسطوانات خلال الستة شهور الأولى من هذا العام 12 مليون اسطوانة، ومن المتوقع أن نبيع هذه السنة 26 مليون اسطوانة مع اقتراب شهر رمضان وفصل الشتاء.
 
وتأتي هذه الارتفاعات على الرغم من إعلان رئيس الوزراء عن عدم نية الحكومة رفع أسعار المحروقات هذا العام. وكان من المتوقع ان يتضمن رفع أسعار المحروقات زيادة سعر اسطوانة الغاز بمقدار 1.6 دينار للاسطوانة ليرتفع سعرها من 4.25 دينار إلى 5.85 دينار اي بنسبة زيادة مقدارها 37.6% في حين سيتم رفع سعر لتر السولار بمقدار 41 فلساً لكل لتر ليصل سعره إلى 356 فلساً اي بزيادة نسبتها 13%.
 

أضف تعليقك