"مهندسي الوحدة" يستهجن مطالبة المكاتب الهندسية بالانفصال عن النقابة

"مهندسي الوحدة" يستهجن مطالبة المكاتب الهندسية بالانفصال عن النقابة
الرابط المختصر

أعرب المكتب الهندسي لحزب الوحدة الشعبية عن استهجانه لدعوة بعض أعضاء مجلس هيئة المكاتب الهندسية للاعتصام المستمر في ساحة مجمع النقابات لحين استصدار قرار بفصل هيئة المكاتب عن جسم نقابة المهندسين.

واعتبر المكتب في بيان له اليوم الخميس أن مثل هذه الدعوات "لا تخدم مصلحة أعضاء هيئة المكاتب الهندسية بقدر ما تعبر عن أجندات خاصة ومماحكات انتخابية مفتعلة وغير مبررة تسيء لنقابة المهندسين الأردنيين".

ودعا البيان للتوقف "عن الممارسات غير المجدية والالتفات إلى إنجاز المهمات الأساسية لهيئة المكاتب الهندسية والتي تهدف إلى إيجاد الحلول لتحسين الأوضاع المعيشية والاقتصادية لمنتسبي الهيئة وتطور التعليمات الهندسية لتواكب المرحلة الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الجسم الهندسي في الوقت الراهن".

فيما طالب التجمع المهني الديمقراطي في نقابة المهندسين في بيان له بتفسير لعدم قيام مجلس نقابة المهندسين بحل الخلاف مع هيئة المكاتب الهندسية ضمن إطار النقابة وذلك حرصاً على وحدة النقابة ومصلحة المكاتب الهندسية ومكتسباتها؟؟.

ودعا التجمع المجلس "للعمل الفوري على إحياء عمل لجنة التمثيل النسبي على أن تنهي أعمالها خلال شهر من تاريخه، كما طالب المجلس بضرورة توضيح كل النقاط الواردة أعلاه ، داعيا الزملاء المهندسين للمشاركة في الاعتصام المزمع إقامته يوم السبت الموافق 26 / 2 / 2011 الساعة الثانية عشرة ظهراً وذلك لمطالبة المجلس بضرورة الإصلاح داخل النقابة وكشف الحقيقة ومن أجل أن تكون النقابة للجميع، بحسب ما جاء في البيان.

وكانت هيئة المكاتب الهندسية أعلنت عن نيتها تنفيذ اعتصام يوم السبت القادم الساعة الواحدة ظهرا في ساحة مجمع النقابات المهنية للمطالبة بالانفصال عن نقابة المهندسين وإنشاء نقابة خاصة بهم.

وطالب رئيس هيئة المكاتب الهندسية المهندس رائق كامل بضرورة انفصال هيئة المكاتب عن نقابة المهندسين بسبب الإهمال والتهميش الذي تعاني منها المكاتب على يد مجلس النقابة الحالي.

واتهمت هيئة المكاتب النقابة بإغلاق مكتب الزرقاء في وجهها لمنعها من الاجتماع فيه في حين نفى الفرع ذلك، مؤكدا أن الفرع طلب من هيئة المكاتب الهندسية تأجيل موعد الاجتماع إلى يوم آخر بسبب ازدحام الاجتماعات في ذلك اليوم، الهيئة أصرت على الموعد.

وتاليا نص بيان التجمع المهني الديمقراطي:

بيان من التجمع المهني الديمقراطي في نقابة المهندسين الأردنيين

في الوقت الذي يرتفع فيه صوت مجلس نقابة المهندسين مطالباً الحكومة بضرورة الإسراع بعملية الإصلاح والتأكيد على محاربة الفساد نجد هذا المجلس يلتزم الصمت بل يتعامل بعدائية مع مطالب المهندسين المتكررة والمطالبة بالإصلاح داخل نقابة المهندسين وبممارسة النزاهة والشفافية في النقابة، وذلك ليس لأن أوضاع نقابة المهندسين لا تحتاج إلى إصلاح داخلي بل لأن هذا المجلس يمارس سياسة الإقصاء وعدم الاعتراف بالآخر ولا يرغب بإجراء أي إصلاح داخلي في نقابة المهندسين وإذا كان رأي مجلس نقابة المهندسين خلافاً لذلك فليقدم المجلس الكريم لجموع المهندسين ولكل الشرفاء في بلدنا الغالي تفسيراً لما يلي :

1-      لماذا لا يحترم المجلس الكريم قرارات الهيئات العامة العادية منها أو الاستثنائية حيث أننا نجده يعطل أعمال لجنة التمثيل النسبي منذ حوالي تسعة أشهر مع العلم أن هذه اللجنة مشكلة بقرار من هيئة عامة استثنائية من أجل إدخال إصلاحات على قانون النقابة وخاصة في موضوع الانتخاب بحيث يشمل مبدأ التمثيل النسبي وكان من المفروض أن تكون اللجنة قد أنهت عملها لولا تعطيل المجلس، لأن اجتماعها الأول  كان بتاريخ 16 / 8 / 2009 .؟؟؟

2-      لماذا يقوم مجلس نقابة المهندسين بتبذير أموال النقابة من خلال كثرة التبرعات ودفع المكافآت لبعض المحسوبين عليه، لا بل يعطي بعض الموظفين الموالين رواتب خيالية ويقوم بتسيير الرحلات الخارجية للمؤلفة قلوبهم وذلك دون وجه حق .؟؟

3-      لماذا يقوم مجلس نقابة المهندسين بإشراك أموال صناديق التقاعد و / أو التأمين الاجتماعي للمساهمة في شركات متعثرة ولمصلحة من تجري هذه العملية ؟؟

4-      لماذا لا يقوم المجلس بإلزام المهندسين المشاركين في عضوية مجالس إدارات الشركات أو كرؤساء لهذه المجالس وكممثلين لصناديق النقابة المساهمة في هذه الشركات من أجل إعادة المكافآت التي استلمها هؤلاء الزملاء من هذه الشركات حيث أن هذه الأموال هي حق لهذه الصناديق وليس لهم ؟؟ ويبدو أن المجلس لا يعلم أن العمل النقابي هو عمل طوعي لا نفعي .

5-      لماذا لا يقوم المجلس بحل الخلاف مع هيئة المكاتب الهندسية ضمن إطار النقابة وذلك حرصاً على وحدة النقابة ومصلحة المكاتب الهندسية ومكتسباتها ؟؟

6-      لماذا لا يحترم المجلس العمل المؤسسي داخل النقابة ؟؟ إن ما حصل في لجنة المهندسات خير دليل على ذلك .

7-      لماذا تغلق فروع النقابة ومقراتها في وجه المهندسين الذين يختلفون بالرأي مع المجلس ؟؟ إن ما حصل في فرع الزرقاء حيث أغلق الفرع في وجه الزملاء في هيئة المكاتب الهندسية ، لهو وصمة عار في وجه هذا المجلس ووجه من قام بهذا الفعل  البعيد كل البعد عن الأعراف والتقاليد النقابية ، لأن فروع النقابة ومقراتها هي بيوت لكل المهندسين بغض النظر عن أرائهم وتوجهاتهم .

8-      لماذا لا يقوم المجلس الكريم بالإعلان عما توصلت له لجنة التحقيق في قضية شراء أرض أم الدنانير التي انتابها شبهات فساد ؟؟؟

إننا في التجمع المهني الديمقراطي في نقابة المهندسين ندعو المجلس للعمل الفوري على إحياء عمل لجنة التمثيل النسبي على أن تنهي أعمالها خلال شهر من تاريخه كما نطالب المجلس بضرورة توضيح كل النقاط الواردة أعلاه ، كما ندعو كافة الزملاء المهندسين للمشاركة في الاعتصام المنوي إقامته يوم السبت الموافق 26 / 2 / 2011 الساعة الثانية عشرة ظهراً وذلك لمطالبة المجلس بضرورة الإصلاح داخل النقابة وكشف الحقيقة ومن أجل أن تكون النقابة للجميع .

التجمع المهني الديمقراطي في نقابة المهندسين

                            عمان في 24 / 2 / 2011

أضف تعليقك