منع "أم الدراهم" يفتح جرح الدراما الأردنية (استمع)

رغم غياب الشبه التام للدراما الأردنية منذ سنوات عن الساحة الفنية، إلا أن إدارة التلفزيون الأردني أوقفت عرض مسلسل " ام الدراهم" الذي كان من المفترض عرضه خلال شهر رمضان، دون الإعلان عن أسباب هذا المنع . 

وخلق هذا الامر حالة من الاستهجان والاستياء من قبل الفنانين الأردنيين المشاركين بالمسلسل عبر شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة بعد أن كان التلفزيون الأردني قد روج له، بأنه سيتم عرضه خلال شهر رمضان الحالي.

ويقول الفنان ساري أسعد لـ "عمان نت"، بأنه من غير المنطقي أن يقوم التلفزيون الأردني بترويج لعمل درامي دون الموافقة على ذلك، مستهجنا ايقاف بثه دون تبليغ المنتج بذلك.

ويؤكد الأسعد أن إدارة التلفزيون ابدت موافقتها على عرض العمل بعد مشاهدة اللجنة المتخصصة لكامل حلقاته، ومن ثم قامت بإبلاغ منتج المسلسل بهذه الموافقة.

ويستهجن عدم وقوف نقابة الفنانين مع اعضائها دون تحرك، ولم تتخذ أي اجراء لمعرفة أسباب منع بث العمل على شاشة التلفزيون الاردني.

وفي تصريحات لمدير عام الاذاعة والتلفزيون الاردني محمد بلقر يؤكد أنه بعد أن تم عرض مسلسل “ام الدراهم” على لجنتين متخصصة تم رفضه، لأسباب لها علاقة باسقاطات سياسية.

ويوضح بلقر أنه تم تقديم 7 حلقات من المسلسل للتلفزيون مضمونهم اجتماعي كوميدي مضيفاً ان باقي الحلقات بعد عرضها على اللجان الرقابية تبين أنها تحتوي على إسقاطات سياسية، ومضمونا مختلفا عن ما قدم.

وقامت "عمان نت" بالاتصال مع المدير العام للتلفزيون الاردني محمد بلقر لإيضاح أسباب عدم بث المسلسل، الا اننا لم نتمكن من الحصول على الاجابة حتى اللحظة.

الكاتب زكي مارديني، مؤلف مسلسل “أم الدراهم”، يعبر عن غضبه الشديد لمنع عرضه، خاصة وأن العمل يناقش قضايا واقعية تلامس الوجدان العربي والإنساني، على حد قوله.

وقال مارديني عبر حسابه على الفيس بوك: “إننا محكومون بالصمت، يبدو أن لعنة الرفض أو المنع من العرض أو في أحسن الأحوال إخفاء المسلسل في الأدراج وعدم تسويقه، ستبقى ملازمة لكل الأعمال التي ترفع سقف التحدي وتناقش القضايا الحقيقية التي يجب أن تطرح على الشاشات

هذا وتم إنتاج المسلسل للمنتج الأردني فواز الصباغ، حيث أخذ العمل من مسرحيات عالمية تم تحويلها إلى قصص وحكايا ريفية، تحاكي المجتمع العربي والأردني على وجه الخصوص.

 

radio albalad · ساري الأسعد يتحدث حول استبعاد المسلسل الأردني “أم الدراهم” من العرض على الشاشات المحلية خلال رمضان

 

أضف تعليقك