مناشدات لحماية مياه سد الوالة من التلوث "ومياهنا" تؤكد سلامتها

يجدد أهالي محافظة مادبا وسكان منطقة ذيبان ولواء الجيزة تحذيراتهم، من خطر قد يهدد صحة أهالي المنطقة، نظرا لوجود تلوث في مياه سد الوالة الذي يعد مصدرا رئيسيا لتزويد مياه الشرب للمنطقة على حد قولهم.

 

ومع كل فصل شتاء، تتكرر شكوى أهالي المحافظة، بوجود تلوث في مياه سد الوالة، بالمياه العادمة والصرف الصحي، بسبب التسرب المتكرر من محطة تنقية جنوب عمان التي تعد المصدر الرئيسي لهذا التلوث، ولكن دون استجابة المعنيين لحل هذه الاشكالية.

 

في عام 2020، كان وزير المياه السابق معتصم سعيدان، قد تجاوب مع شكاوى المواطنين، التي تمثلت بتغير لون مياه السد،وذلك بإجراء فحوصات مخبرية للمياه، إلا أن النتائج الأولية للفحوصات أثبتت سلامة العينات ومطابقتها للمواصفات، وعدم دخول مياه عادمة من محطة جنوب عمان إلى بحيرة سد الوالة.

 

وأكد الوزير السابق حينها بأنه تم التنسيق مع وزارة البيئة التي أرسلت عينات إضافية إلى الجمعية العلمية الملكية لفحصها، مشددا أن منطقة المحطة والسد هما بؤرتان ساخنتان خلال المنخفض الجوي.

 

رغم تأكيدات الوزير وصدور نتائج الفحوصات تثبت سلامة مياه السد، إلا أن أحد سكان منطقة مادبا لواء ذيبان المهندس محمد السنيد يحمل في حديث لـ  "عمان نت" المسؤولية الكاملة لوزارة المياه، لعدم تجاوبها مع هذا الخطر الذي يهدد صحة أهالي المنطقة، وأراضيهم الزراعية.

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · احد سكان لواء ذيبان يطالب باتخاذ الإجراءات المناسبة للتعامل مع تسرب المياه الملوثة من سد الوالة

 

ويطالب السنيد الحكومة بضرورة تشديد الرقابة على القائمين على محطة تنقية جنوب عمان التي تعد المصدر الرئيسي لهذا التلوث، وفرض مخالفات بيئية وإغلاقها إن تطلب الأمر.

 

وكانت شركة "مياهنا" قد أوقفت ضخ المياه عن عدة مناطق في محافظة مادبا، وأجزاء من العاصمة عمان السبت الماضي، كإجراء احترازي للتخفيف من عكورة المياه في الآبار المزودة لسد الوالة، إلا أن هذا الأمر يشكك فيه أهالي منطقة مادبا، بقولهم أن وقف ضخ المياه سببه التلوث.

 

الناطق باسم الشركة إبراهيم قبيلات يوضح أن آبار سد الوالة والهيدان تتعرض خلال فصل الشتاء بسبب غزارة المياه والسيول الجارية، إلى ارتفاع بنسبة عكورة المياه.

 

وينفي قبيلات وجود أي تلوث في مياه الشرب التي يتم تزويدها إلى المحافظة، مؤكدا أن الشركة قامت بوقف ضخ المياه من الآبار احترازيا ما بين 24  الى 48  ساعة، وأنه سيتم استئناف ضخ المياه وفق الجدول الزمني المحدد لكل منطقة.

 

و للوقوف عند هذه الاشكالية التي تتكرر كل عام، قام أهالي مادبا  بتشكيل لجنة شعبية مشتركة لحماية سد الوالة من التلوث، تضم  كل من أهالى الجيزة ولواء ذيبان، لمعالجة هذا الأمر وإنهائها بشكل كامل.

 

هذا وتم إنشاء سد الوالة عام 2003 في محافظة مادبا بسعة تخزين 9 مليون متر مكعب، بكلفة تقدر بـ 23 مليون دينار أردني، ثم اتخذ قرار تعليته عام 2017 من أجل زيادة سعته التخزينية من المياه إلى حوالي 25 مليون متر مكعب.

أضف تعليقك