مقتل أردنيين في العراق وأفغانستان

مقتل أردنيين في العراق وأفغانستان
الرابط المختصر

قتل أردنيان في العراق وأفغانستان، حيث قتل في العراق الأردني محمد راتب قطيشات (33 سنة) وذلك خلال مداهمة القوات العراقية لمنزله في مدينة الموصل بالعراق كما تم اعتقال زوجته العراقية وطفليه عبد الرحمن (8 سنوات) وعبيدة (6 سنوات) .

وفي أفغانستان قتل المواطن محمود أبو ريدة المعتقل السابق في سجن بلمارش الافغاني في قصف جوي أمريكي بافغانستان في الرابع عشر من الشهر الجاري.

وقال المصدر إن محمد قتل قبل أسبوعين بمدينة الموصل في العراق عندما داهمت قوة أمنية عراقية المنزل وأطلقت النار عليه واعتقلت زوجته التي تحمل الجنسية العراقية وطفليه 6 سنوات و8 سنوات، ولا تعلم العائلة مصيرهما "

وأضاف "أن محمد سجن في العراق عام 2005 في سجن أبو غريب وأفرج عنه في رمضان الماضي من هذا العام ولكون زوجته وطفليه كانوا يقيمون في منزل العائلة في عمان ولهذا وبعد خروجه اتصل مع والده لإرسال زوجته الحاصلة أيضا على الجنسية الأردنية وطفليه للعراق للإقامه معه "

وقال المصدر إن "محمد هو خريج عام 1999 من جامعة فيلادلفيا محاسبة وحاسوب وكان قد غادر إلى الشيشان برفقة الأردنيين الذين طلب منهم الالتحاق بالافغان لمحاربة القوات الأمريكية فكانت العائلات تعمل على إرسال أبنائها للمشاركة وكانت الدولة تعلم ذلك "

وقال إن محمد لم يعد للأردن مطلقا منذ أن غادرها عام 1999 خاصة بعد صدور حكمين عليه بالإعدام ومن ثم بالمؤبد، وبعد أن غادر الشيشان استقر في العراق الذي اعتقل فيها عام 2005 .

في اذارعام 2006 أصدرت محكمة أمن الدولة قرارا بإعدام 5 أردنيين كان من بينهم محمد راتب قطيشات في قضية استهدفت تفجير فنادق عمان وارتبط نشاط الخلية بتنظيم القاعدة .

ودانت المحكمة المجموعة بتهمة التآمر بقصد القيام بأعمال إرهابية وحيازة مواد مفرقعة من دون ترخيص قانوني بقصد استعمالها على وجه غير مشروع.

وخفضت المحكمة أحكامها بالسجن لمدة عشر سنوات للمتهمين لكل من: أسامة ظاهر أبو هزيم، وحاتم محمد النسور، ومحمد عبد المجيد عربيات، ويزن محمد الحليق، والسجن المؤبد للمتهم الخامس محمد راتب قطيشات كونه فارا من وجه العدالة

أما المواطن محمود ابو ريده (39 عاما) فنقلت المواقع الإسلامية الجهادية نبأ استشهاده وأقيم له "عرس استشهاد" له في بلدة خانيونس في غزة

وكان شقيق أبو ريدة قد أقام بيت عزاء لشقيقه في عمان في منطقة الطيبة جنوب عمان .

أضف تعليقك