مفوضية العقبة تستثمر في الطاقة الشمسية

مفوضية العقبة تستثمر في الطاقة الشمسية

- رصيف بديل في الميناء..

كشف رئيس مجلس مفوضي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الموانئ الدكتور كامل محادين أن منظومة الساحات والموانئ ستبدأ خلال العام الجاري العمل على الطاقة الشمسية.

وقال محادين خلال اجتماع اللجنة المالية في مجلس النواب يوم الأحد، أن العقبة ثاني أفضل موقع للاستثمار في الطاقة الشمسية وذلك بعد محافظة معان، مؤكداً على تخصيص السلطة لمواقع للاستثمار بالطاقة الشمسية وذلك من خلال التعاون بين السلطة ووزارة الطاقة.

ولفت محادين إلى تلقي السلطة عروضاً للاستثمار في الطاقة الشمسية وأن أحد تلك العروض في طريقة إلى التوقيع قريباً.

وحول الموانئ أكد على أنها مواقع سيادية لا يسمح ببيعها أو تأجيرها وأنها مخصصة للاستعمالات ومفتوحة أمام جميع المستثمرين.

وبحسب محادين فأنه في نهاية العام 2015 سيبلغ عدد الأرصفة في العقبة 30 رصيفاً مخصصة لجميع الأعمال التجارية.

فيما أعلن الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم، ان الشركة أنشأت رصيفا بحريا بديلا للطوارئ، كي ترسو فيه السفن وتنزل حمولتها من البضائع أو المسافرين أو تقوم بتحميلهم من على هذا الرصيف خشية حدوث اعتصامات أو اضرابات عن العمل.

وأشار غانم خلال لقاء اللجنة المالية في مجلس النواب الأحد، لى أن تكلفة التوقف عن العمل في الميناء تصل الى نحو 5 ملايين دولار يوميا، موضحا أن رصيف "الطوارئ" سيرفد بعمالة وافدة أو من جهات حكومية اخرى في حال حدوث أي اعتصامات أو أضرابات تعيق عمل الميناء.

وأضاف أن الشركة تعمل حاليا على تعزيز الكفاءة لميناء النفط برقع قدرته الاستيعابيه من 7 ملايين طن الى 14 مليون طن بتكلفة 20 مليون دينار، لافت الى أن الشركة تعمل حاليا على التجهيز لتوقيع اتفاقية لإنشاء ميناء متخصص لاستقبال بواخر الحاملة للغاز، حيث سيتم تزويد الميناء المتخصص بـ 4 قاطرات بتكلفة 40 مليون دولار.

وأوضح أن الشركة قامت بتجهيز البنية التحتية لميناء النفط العراقي، مشيرا الى أنه في حال قررت الحكومتان الأردنية والعراقية الشروع

أضف تعليقك