معدات للكشف عن الإشعاع النووي في المنافذ الحدودية

الرابط المختصر

p style=text-align: justify;دشنت هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي في العقبة اليوم الخميس معدات الكشف عن الاشعاع التي زود بها ميناء حاويات العقبة ضمن مشروع حماية منافذ المملكة من الاتجار غير المشروع بالمواد النووية الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع الادارة الوطنية للامن النووي الاميركية.

ويشتمل مشروع حماية المنافذ الحدودية على تزويد 12 منفذا حدوديا بأجهزة وبوابات الكترونية خاصة بالكشف عن المواد النووية والاشعاعية.

وحسب بيان صادر عن الهيئة اليوم قال رئيس الهيئة الدكتور جمال شرف ان المشروع الذي ينفذ في اطار مبادرة الموانئ الكبرى الذي تنفذه ادارة الامن النووي الاميركية يشتمل على تركيب المعدات المتخصصة، بفحص الحاويات البحرية، عند المعابر الحدودية، للكشف عن وجود مواد نووية، مشعة أو خطرة وغيرها.

واضاف شرف ان المشروع الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع عدد من الجهات المحلية المسؤولة عن امن الحدود يهدف الى تعزيز قدرات المملكة بمدها بالتكنولوجيا الحديثة والبرامج التدريبية الخاصة بمراقبة المواد النووية وغيرها من المواد الاشعاعية بما يحافظ على البيئة والانسان في المملكة ويسهم في الكشف عن اعمال الاتجار غير المشروع بهذه المواد ومنع الانتشار وردعها.

واكد اهمية المبادرة الاميركية في تعزيز سلامة الأردن والأمن النووي واثرها في تعزيز دور هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي في مجال التعاون الدولي تجاه الأمن النووي.

وقال شرف نحن سعداء للتعاون مع شركائنا في إدارة الأمن النووي لمنع الإرهاب النووي وانتشار الأسلحة النووية.

من جهته قال مدير إدارة الأمن النووي توماس داجوستينو إن شراكتنا في ميناء العقبة تؤكد استمرار الالتزام المشترك لمكافحة النقل غير المشروع للمواد المشعة النووية وغيرها.

وميناء العقبة هو الموقع الأول في الأردن الذي تم تشغيله، مثلما تعمل الهيئة بالتعاون مع الولايات المتحدة الاميركية على تركيب معدات الكشف عن الإشعاع في نقاط دخول إضافية في المملكة.

وحضر حفل تدشين المشروع نائب رئيس هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الاردنية الدكتور سائد دبابنة مندوبا عن رئيس الهيئة الدكتور جمال شرف ومديرة مكتب خط الدفاع الثاني في وزارة الطاقة الاميركية تريسي ماستين والمدير التنفيذي بالوكالة لشركة ميناء حاويات العقبة ماركو نيلسن ونائب السفير الاميركي لدى المملكة لورنس مانديل ونائب رئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة الخاصة مفوض الايرادات والجمارك اكرم مدادحه ومفوض شؤون البيئة الدكتور سليم المغربي ومدير مديرية الرقابة الحدودية في الهيئة الدكتور سامر القرعان./p

أضف تعليقك