معاقون يطالبون الحكومة بتقديم تسهيلات لتنقلهم يوم الانتخاب

معاقون يطالبون الحكومة بتقديم تسهيلات لتنقلهم يوم الانتخاب
الرابط المختصر

نريد ان يسمع صوتنا ، حاولنا التغيير ولم نستطيع ، الجميع ينظر لنا بعيون الشفقة ، حققنا طموحنا على الرغم من إعاقتنا ، عبارات سمعناها من من احببنا ان نسميهم اصحاب المهارات الخاصة او ما يطلق عليهم البعض أشخاص معاقين .

قرأنا في أعينهم عبارات التحدي للواقع الذي لطالما أذاب طموحاتهم واعاق من مسيرتهم وبلد أفكارهم وهدد مستقبلهم و دفن أملهم بأن يحققوا احلامهم البديعة .

التقينا بهم في لقاء مفتوح لذوي الأشخاص المعاقين وبحضور الأمير رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين، وبمشاركت حملة تكافؤ بالتعاون مع الأكاديمية لتطوير التعليم AED/ برنامج تعزيز المجتمع المدني CSP في فندق شيراتون عمان حيث جمع اللقاء المفتوح اكثر 200 مشارك من ذوي المهارات الخاصة وذويهم تحت عنوان (تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة: إيجاد حلول للعوائق السلوكية وندرة التجهيزات/ الترتيبات التيسيرية المعقولة).

والذي شارك به المستشار الخاص لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة حول العالم لدى وزارة الخارجية الأمريكية السيدة جودث هيومان، والدكتور علي الدباس مساعد المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان، إضافة إلى ممثلين وخبراء وناشطين ومقدمي خدمات ذات العلاقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ايناس التي تعاني من اعاقة في قدميها ، حضرت الاحتفال وشاركت في حلقة النقاش أبدت رغبتها بالحضور لأجل التعرف على جميع التسهيلات التي قدمتها الحكومة للأشخاص ذوي الأعاقة وقالت انني مقعدة واستخدم الكرسي المتحرك لأنتقل من مكان الى أخر ، وهذا الكرسي يمنعني من الوصول الى صناديق الاقتراع والأدلاء بصوتي .

وأيدتها ياسمين زميلتها في الأعاقة وهي أيضا ً تستخدم الكرسي المتحرك لتنتقل من مكان الى آخر على أنها أرادت المشاركة وحضور النقاس لمعرفة دور الحكومة في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات القادمة تقول انظر الى الحياة بأمل وتفاءل واتطلع دائما ً للتغير ولدي الأمل الكبير لحل جميع مشاكلنا وإيصال صوتنا لجميع المسؤولين .

يقول ليث شاركت بهذه المناقشة للوصول الى استراتيجية وخطط لتفعيل القوانين الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الأعاقة ، ولدي أمل كبير ان يحصل جميع الأشخاص ذوي الأعاقة في المستقبل على جميع حقوقهم .

اما عبد الهادي نجادات – رئيس جمعية رعاية المعاقين في محافظة عجلون شاركنا بالأحتفال لتوعية جميع الأشخاص ذوي الأعاقة بحقهم بالمشاركة بالانتخابات البرلمانية القادمة .

وأضاف نحن نأمل ونتطلع من هذه المشاركة الى ايجاد حلول لمشاكل الاشخاص ذوي الإعاقة في مجال التعليم والعمل .

وتضمن اللقاء العديد من الحلقات النقاشية التي استمرت على مدار اليوم وتناولت مختلف الجوانب والموضوعات ذات العلاقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مثل: حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الاقتراع، والتعليم الدامج للأشخاص ذوي الإعاقة، والبطالة في أوساط الأشخاص ذوي الإعاقة، والشباب ذوو الإعاقات وعلاقتهم بمنظمات الأشخاص ذوي الإعاقة.

زينة وهبة مسؤولة برنامج مهارات احد البرامج المشاركة بالاحتفال أكدت على دور البرنامج الفعال لايجاد فرص عمل للشباب حديثين التخرج من الجامعات الاردنية تقول شاركنا بالاحتفال لانه كان لنا دور كبير في دعم الاشخاص ذوي الإعاقة ، فقد عملنا على تقديم دورات تدريبية لعدد كبير منهم لمساعدتهم على الحصول على المهارات التي تؤهلهم لدخول سوق العمل .

حملة تكافؤ

وتتلخص مطالب حملة تكافؤ كما وضح الدكتور مهند العزة ممثل الحملة ومدير اللقاء في منح الأشخاص ذوي الإعاقة حقهم في التصويت بواسطة مرافقيهم الشخصيين الذين يختارونهم بحرية واستقلالية ، وتهيئة عدد من مراكز الاقتراع على مستوى المحافظات لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة، وتأمين مترجمي لغة الإشارة داخل مراكز الاقتراع لمساعدة المقترعين من الصم في ممارسة حقهم بالانتخاب، وتـأمين مترجمي لغة الإشارة ضمن خدمة الخط الساخن المخصصة للانتخابات البرلمانية لاستلام وترجمة الملاحظات والشكاوى التي ترد من المقترعين الصم إلى المركز.

يذكر ان حملة تكافؤ قد انطلقت كحملة لكسب التأييدعلى يد (19) ناشط وناشطة في مجال حقوق الإنسان وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من أجل تفعيل مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات البرلمانية 2010، وضمان حقهم بالاقتراع والتصويت بكل حرية وسرية وفق ما نص عليه الدستور ونصت عليه القوانين السارية والاتفاقيات الدولية الموقعة. للتواصل مع حملة تكافؤ أو للانضمام الى الحملة الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني www.takafo.org

أو عبر البريد الإلكتروني : [email protected]

أضف تعليقك