مطالب بوضع استراتيجية وطنية تساهم بحفظ هيبة المعلم

مطالب بوضع استراتيجية وطنية تساهم بحفظ هيبة المعلم
الرابط المختصر

تطالب نقابة المعلمين الحكومة بوضع استراتيجيات وطنية تساهم بحفظ هيبة ومكانة المعلم نتيجة تعرضه للعديد من الانتهاكات في وقت تحتفل فيه الأسرة التربوية بيوم المعلم العالمي الذي يصادف اليوم.

 

واكد الناطق الاعلامي باسم النقابة احمد الحجايا  لعمان نت ان المعلم يحتاج الى ثورة وطنية بيضاء للنهوض به من جديد واعادة كرامته، بعد سلسلة من الاعتداءات المتكررة عليه ادت الى تدهور مكانته الاجتماعية .

 

ويطالب الحجايا بعقد مؤتمر وطني للتعليم بمشاركة اصحاب القرار والمعلمين انفسهم لطرح كافة الاشكاليات التي يعانون منها في القطاع وذلك لوضع خطط وطنية وموازنات لتطويره .

واوضح بان اعتماد سياسات الترشيد والتقليص المالي، على حساب انتاجية المعلم والطلبة، سيؤدي حتما الى تراجع المستوى التعليمي، ويولد عنفا مجتمعيا.

 

كما ان تراجع الظروف الاقتصادية للمعلم وانحداره الى الطبقة الفقيرة سيؤثر على مستوى ادائه وتطوره ما ينعكس على الطلبة ، الامر الذي يتطلب اعادة النظر بتحسين طروفه الاقتصادية بحسب الحجايا

 

وفيما يتعلق باحتياجات قطاع التعليم يوضح الحجايا بانه يتطلب اعداد برامج ووسائل متتطورة لتاهيل وتدريب  المعلمين، لينعكس ذلك على الاداء وكيفية التعامل مع نفسيات الطلبة المختلفة اضافة الى ادارة الصفوف بشكل متين،  معتبرا ان تحقيق تلك الخطوة يتطلب جهودا من وزارة التربية والتعليم .

 

واشار الى ان هناك العديد من مدارس الذكور لا تزال تعاني من نقص كبير في اعداد المعلمين والبالغ ثلاثة الاف معلم، كتخصص اللغة العربية والشريعة ومادة الانجليزي والرياضيات في ظل غياب الخطط الاستراتيجية الواضحة للحد من تلك الاشكالية.

 

هذا ويحتفل الاردن مع العالم في كل عام بيوم المعلم سنويا والذي يصادف في 5 تشرين الاول للإشادة بدور المعلمين ودعمهم.

 

وبحسب إحصائيات صادرة عن وزارة والتربية والتعليم  للعام الدراسي 2014-2015 فإن عدد المعلمات وصل الى 79 الف معلمة، مقابل 37 الف معلم، في مختلف مدارس المملكة،

وتشير  احصاءات معهد “تضامن” الى أن النساء يشكلن 68.1% من مجموع المعلمين في مختلف مدارس المملكة.

 

أضف تعليقك