مطالبات بوقف تأنيث تخصص "معلم صف"

وديوان الخدمة: لا تعيين للذكور
الرابط المختصر

لم يكن يعلم الثلاثيني فراس بأنه بعد حصوله على شهادة "معلم صف" للمرحلة الابتدائية في عام 2011، ستتخذ وزارة التربية والتعليم بعد تخرجه بأعوام، قرار تأنيث هذا التخصص وإيقاف تعيين الذكور، دون إيجاد حلول بديلة ‏لهذه الفئة من خلال توفير الشواغر لخريجيه، ومنحهم فرصة التعيين كالتخصصات الأخرى.

وبعد محاولات متكررة ومطالبات باعادة النظر بهذا القرار دون جدوى، اضطر فراس المتزوج ولديه اولاد العمل كسائق تكسي، بأجر يصل إلى 7 دنانير يوميا، لتوفير الاحتياجات الأساسية لعائلته.

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · أحد المتضررين من الحاصلين على شهادة معلم صف يؤكد توجههم لتنفيذ اعتصام بسبب تجاهل مطالبهم

يوضح بأنه على الرغم من تمكنه من اجتياز الامتحان التنافسي بنجاح في ديوان الخدمة المدنية، إلا أن وزارة التربية والتعليم ترفض مقابلته، مبررة ذلك بعدم تمكنها من تعيينه نظرا لعدم وجود شواغر لديها، مطالبا بضرورة عمل الجهات المعنية على حل هذه الاشكالية، ومنح ما يقارب 900 خريج حقه بالتوظيف.

وكان مجلس التعليم العالي قد قرر في عام 2018 حصر القبول في تخصص "معلم صف" بالإناث فقط، وجاء ذلك بناء على الإحصائيات المقدمة من ديوان الخدمة المدنية والتي تبين بأنه تم إيقاف تعيينات خريجي تخصص معلم صف من الذكور.

احتجاجا على تجاهل المعنيين لمطالبهم المتمثلة بضرورة إيجاد حلول لانصافهم، ينوي العشرات من الحاصلين على شهادة معلم صف من جميع محافظات المملكة تنفيذ اعتصام أمام مجلس النواب أو الديوان الملكي، خلال الفترة المقبلة للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم.

رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر يشير في حديث لـ "عمان نت" إلى أن هذا التخصص يعد من التخصصات الراكدة، وتم ايقاف استقبال الطلبات فيه اعتبارا من عام 2020، وذلك استنادا لأحكام المادة 40 من نظام الخدمة.

 المادة 40 من النظام، تنص بأن الديوان يلتزم في الربع الأول من كل سنة بإصدار قائمة بالتخصصات الراكدة يتم نشرها على الموقع الالكتروني للديوان وفي صحيفتين يوميتين محليتين من الصحف الأوسع انتشارا مع تزويد الجامعات بهذه القائمة.

ويشير الناصر إلى أن دور الديوان تنظيمي، يفرض على الدوائر التخصصات المطلوبة والتي يحتاجها سوق العمل، مشيرا إلى أن وزارة التربية ستستمر بعملية التوظيف في هذا التخصص ولكن ضمن أعداد محدودة.

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · رئيس ديوان الخدمة المدنية يوضح مدى إمكانية توظيف الحاصلين على تخصص " معلم صف " للمرحلة الابتدائية

وكمحاولة لحل هذه الإشكالية قامت اللجنتان الإدارية والتعليم والشباب في مجلس النواب، بالمطالبة بالتعيينات في ديوان الخدمة  لتخصص معلم صف "ذكور‎ " ‎وإيجاد حل جذري ‏لهذه الفئة عبر توفير الشواغر لخريجي هذا التخصص، والابتعاد عن تأنيث التخصص، ودمج مدارس الإناث بالذكور، كون ذلك ‏أضر بخريجي "معلم صف" وحرمهم من حقهم بالتعيين‎.‎

بعد هذا القرار قام الديوان بالتنويه بوقف عملية استيعاب أعداد جديدة من الطلبة، وإغلاق هذا التخصص، إلا أن بعض الجامعات استمروا بعملية التعليم رغم وقف التعيينات بهذا التخصص .

 كما أن وزارة التربية والتعليم قررت حصر مهنة معلم الصف، بمن يحملون شهادة البكالوريوس، نظرا لعدم وجود شواغر على مؤهل كليات المجتمع في ديوان الخدمة.

في كل عام  يدعو الديوان الطلبة بضرورة اختيار تخصصاتهم بإتقان، وذلك من خلال الاطلاع على الكشف الذي يصدره الديوان مع بداية كل عام دراسي جامعي جديد، يبين من خلاله التخصصات الراكدة والمشبعة، وما يحتاجه سوق العمل.

هذا وتعتبر مهنة "معلم صف" للمرحلة الابتدائية من المهن التعليمية، الذي يلعب فيه المعلمون دورا مهما في تأسيس أسس التعليم والتعلم لدى الأطفال وتطوير مهاراتهم الأساسية.

أضف تعليقك