مطالبات بفتح باب تصدير المواشي بسرعة قبيل عيد الأضحى لحماية القطاع

الرابط المختصر

 

مع اقتراب عيد الأضحى، تنوي شركات استيراد وتصدير وتجار ماشية قطرية استيراد كميات كبيرة من خراف الأضاحي من الأردن، في وقت يطالب فيه التجار بضرورة الاسراع بفتح باب التصدير ليسهل عملية تصدير الأضاحي الى مختلف الدول الخليجية.

وبحسب تصريحات قطرية، يعود هذا القرار إلى الاقبال الكبير من المستهلكين القطريين على شراء الخراف المستوردة من الأردن، بسبب مواصفاتها ومقاييسها ذات الجودة العالية، وأسعارها المعقولة، ويقدر احتياج قطر من الأضاحي بحوالي 100 ألف خروف.

تأثرت عملية التصدير إلى المملكة العربية السعودية بسبب اصابة عدد من الأبقار في منطقة محددة في المملكة بالحمى القلاعية في بداية العام الحالي، ولذا تم تعليق التصدير إلى السعودية احترازيا، على أن تعود حركة تصدير الأغنام مرة أخرى بعد إعلان المنظمة العالمية للصحة الحيوانية عن انتهاء حالة الحمى القلاعية في الأبقار.

رئيس جمعية مربي المواشي، زعل الكواليت، يعرب عن أمله في الاسراع بفتح باب التصدير من الأردن إلى السعودية قبل عيد الأضحى، معتبرا ذلك خطوة تسهم في تسهيل حركة التصدير إلى الدول الخليجية الأخرى، وتقليل التراكم الكبير لأعداد الخراف في الأسواق، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار وتقليل الخسائر للتجار.

ويقول الكواليت في حديث لـ "عمان نت" إن الجهات الرسمية في السعودية قامت بارسال وفد فني لدراسة الاجراءات المتبعة لمتابعة الحمى، بعد اعلان منظمة الصحة الحيوانية، خلو المرض من البلاد، وننتظر عودة فتح باب التصدير قريبا.

 

 

Radio Al-Balad 92.5 راديو البلد · رئيس جمعية مربي المواشي يوضح تأثير قرار تصدير المواشي على أسعار الأضاحي في السوق المحلية

أسعار الأضاحي

 

مع اقتراب عيد الأضحى، المتوقع أن يحل في الـ 28 من الشهر الحالي، يقوم المواطنون بالتحضير لشراء الأضاحي، مع أملهم في أن تكون الأسعار معتدلة لتسهيل عملية الشراء.

تؤكد الكواليت أن هناك وفرا كافيا من الأضاحي في الأسواق المحلية بأنواع وأحجام متنوعة، مشيرا إلى أن أسعار الأضاحي في الوقت الحالي أقل من العام الماضي، حيث يصل سعر كيلو الخروف في هذا العام إلى 4 دنانير وربع، بينما كان في العام الماضي 5 دنانير.

تعتمد أسعار الأضاحي بشكل عام على العرض والطلب، ونظرا لتوقف عملية التصدير ووجود فائض من الخراف، وضعف الطلب نتيجة للأوضاع الاقتصادية، يتوقع المواطنون أن تكون أسعار الخراف منخفضة في هذا العام.

وفيما يتعلق بالأسعار، يتراوح سعر الخروف البلدي بوزن 50 كيلو بين 190-220 دينارا، ويرتفع أو ينخفض حسب وزنه وعمره. أما سعر الخراف الصومالية فيتراوح بين 80 و100 دينار أردني، بينما يبلغ سعر الخروف المستورد متوسط الوزن 155 دينار،  كما يبلغ سعر كيلو لحم العجل المستورد 3.75 دينار، وسعر كيلو لحم الغنم المستورد 4.90 دينار.

ومن بين التحديات التي تواجه مربي المواشي هو حدوث الجفاف نتيجة التغير المناخي، مما يؤثر على جودة الأعلاف وأسعارها، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الديزل وتوقف عملية التصدير، وهذا يؤثر على وضع القطاع بشكل عام.

 

مواقع لبيع الأضاحي

 

تقوم أمانة عمان الكبرى بالإعلان عن مواقع حظائر بيع وذبح الأضاحي أمام التجار ومربي الماشية في الأسبوع المقبل، حسبما أكد الناطق الإعلامي باسم الأمانة، ناصر الرحامنة.

ويشير الرحامنة إلى أنه قد يطرأ تعديلات على أماكن بيع وذبح الأضاحي التي تم الإعلان عنها العام الماضي، وأنه يمكن للتجار والمربين التقدم بطلب الحصول على التصاريح اللازمة عبر الموقع الإلكتروني للأمانة.

وتعمل أمانة عمان في كل عام على تخصيص أسواق ومواقع مختلفة لبيع الأغنام قبيل عيد الأضحى، وتحدد الأسعار بما يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية للمواطنين، بالإضافة إلى توفير شروط صحية وسلامة لأماكن بيع الأضاحي.

 

أضف تعليقك