مشروع للطاقة الشمسية في المفرق وآخر للرياح في الطفيلة

مشروع للطاقة الشمسية في المفرق وآخر للرياح في الطفيلة
الرابط المختصر

أعلن وزير الطاقة ووزير النقل علاء البطاينة عن  أول مشروعين  استثماريين في مجال الطاقة المتجددة "الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح"، مشيرا إلى موافقة رئاسة الوزراء يوم الأربعاء للدخول في المفاوضات النهائية مع المستثمرين .

وقال البطاينة في مؤتمر صحفي عقد مساء الأربعاء في رئاسة الوزراء ان مشروع الطاقة الشمسية  سيقام بمدينة المفرق على أرض بمساحة 200 دونم وبكلفة استثمارية تصل إلى 25 مليون دولار، وبطاقة تشغيلية تبلغ 10 ميغاواط.

 فيما سيقام مشروع طاقة الرياح في الطفيلة وبكلفة 270 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية تبلغ 115 ميغاواط.

ومن المتوقع بحسب البطاينة، بدء تشغيل المحطة الشمسية قبل نهاية العام الجاري، وتشغيل محطة الرياح منتصف عام 2014 .

وأكد الوزير على توقيع 30 مذكرة تفاهم  لتوليد 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و 500 ميغاواط من طاقة الرياح  ستوزع خلال المرحلة المقبلة على مختلف مناطق المملكة .

وبهذا الصدد أوضح البطاينة قدرة الشبكة الوطنية لاستيعاب ما مجموعة 700 ميغاواط  إنتاج على مستوى المملكة ولغاية عام 2015 ، لافتا إلى التواصل مع المستثمرين لتوزيع الاستثمار في مختلف المناطق.

واعتبر الوزير إنتاج 1000 ميغاواط  من مشاريع الطاقة المتجددة للمرحلة القادمة نسبة مرتفعة جدا في ظل ما تنتجه شبكة الكهرباء الحالية والذي يصل الى 3000 ميغاواط

وكشف الوزير عن استغلال مكبات النفايات لإنتاج الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء سيقر خلال الأيام القليلة المقبلة الية تضمن الاستثمار بهذا القطاع

وأشار البطاينة إلى أن كلفة توليد الكهرباء بطاقة الرياح تبلغ 120 فلسا لكل كيلو واط ، و 90 فلسا لكل كيلو واط بالنسبة لطاقة النفايات ".

وفي تصريح خاص لـ"عمان نت " نفى البطاينة خصخصة شركة الكهرباء الوطنية، مستهجنا الحديث عن الخصخصة في ظل الديون المرتبة على الشركة

إلى ذلك، أوضح الوزير  أن الشركة الاستونية المستثمرة بالصخر الزيتي بدات بطرح عطاءات التنفيذ بشكل مباشر  لانتاج الكهرباء من الصخر الزيتي وبقدرة 400 ميغاواط عام 2017 ، مشيرا الى  اتفاقية أخرى مع الشركة لانتاج النفقط من الصخر الزيتي على ان يبدا العمل بها نهاية عام 2017 .

وقال الوزير إن "الأردن يملك  خليطا من الطاقة  من الممكن أن تخدمه على المستوى المتوسط والبعيد .

" شراء الطاقة المنتجحة بالاسعار المذكورة خلال مدة المشروع

وذكر الوزير مشاريع  اخرى حكومية  وبتمويل من الصندوق الخليجي  بكلفة 300 مليون دولار منها مشروع خاص بطاقة الرياح وبكلفة 150 مليون دولار تم طرح رسائل اهتمام به وجرى استقبال 24 طلبا بحيث تمتلك الحكومة المشروع .

ويزيد الوزير "ايضا مشروع اخر للطاقة الشمسية بكلفة 150 مليون دولار ، اضافة الى مشروع الخزمانات ال نفطية لرفع قدرة المخزون الاستراتيجي  بما يقارب 60 يوم لكل مشتق ".

وتحفظ الوزير عن الحديث عن رفع اسعار الكهرباء ، مشيرا الى ان المؤتمر مخصص عن الطاقة المتجددة

وأكد البطاينة أن تزويد الغاز المصري للأردن مستمر ولم ينقطع، وإن الكميات ما زالت أقل من الكميات التعاقدية، مشيرا إلى  التواصل مع الجانب المصري للوصول إلى كيفية تعويض الأردن من الكميات  الفائتة ما يحتاج إلى بعض الوقت.

أضف تعليقك