مزارعو ديرعلا: منع المزروعات الصيفية قطع للأرزاق

مزارعو ديرعلا: منع المزروعات الصيفية قطع للأرزاق
الرابط المختصر

لم يتقيد أغلب مزارعي  لواء دير علا  بقرار سلطة وادي الأردن القاضي بوقف المزروعات الصيفية  في جميع مناطق  وادي الأردن لهذا العام، معتبرين أن تطبيق هذا القرار يزيد من صفوف  العاطلين عن العمل، حيث لا يمتلك المزارعون مهنة أخرى.

وحمل العديد من المزارعين  وزارة المياه مسؤولية البحث عن وسائل بديلة لمعالجة مشكلة شح مياه الري، موضحين أن عدم تطبيقهم للقرار هو للحافظ على مصدر رزقهم الوحيد.

المزارع  منصور أبوعلي  أوضح "لعمان نت" أن كبار المزارعين قاموا بزراعة ما تتجاوز مساحته الـ 30 دونم بصنف الباميا والتي تحتاج لكميات كبيرة من المياه، أما صغار  المزارعين فقاموا بزراعة دونمات قليلة لا تصل إلى 5 دونمات بصنف الباميا والملوخية.

ويتساءل أبو علي ماذا سيفعل المزارع خلال الأشهر الثلاثة المقبلة إثر قرار وزارة المياه، مشيرا إلى أن جميع المزارعين المتقيدين بالقرار ستكون منازلهم مكان عملهم.

ويؤيد المزارع عبد رشيد حديث جاره في الوحدة الزراعية مشيرا إلى اعتماد المزارعين في تأمين   لقمة العيش لأبنائهم  مطالبا وزارة المياه بالتراجع عن قرارها ليتمكن المزارعون باستمرار إنتاجهم الزراعي الصيفي .

من جانبه، أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري عدنان الزعبي " لعمان نت" إن وزارة المياه لن بعطاء مياه الري للمزروعات الصيفية وذلك لعدم تقيد العديد من المزارعين بقرار الوزارة بوقف المزروعات الصيفية، مشيرا إلى أن المخزون المائي في السدود اقل من العام الماضي بنسبة 44%.

 وكانت سلطة وادي الأردن  قامت بالتعميم على مديريات السلطة منذ كانون أول الماضي بوقف الزراعات الصيفية لهذا العام ووقف إسالة مياه الري للوحدات الزراعية المزروعة بالخضار والزراعات الصيفية اعتبارا من الأول من حزيران الجاري .

أضف تعليقك