مربو المواشي يهددون بمقاطعة الانتخابات

مربو المواشي يهددون بمقاطعة الانتخابات
الرابط المختصر

هدد 40 مربي ماشية  في حديث لعمان نت بمقاطعة الانتخابات النيابية احتجاجا على قرار وزير الصناعة والتجارة رفع أسعار الأعلاف بواقع 180 دينار للطن بزيادة تبلغ عشرين دينارا عن السعر الحالي.

وقال عقله المريات رئيس اتحاد المزارعين في الطفيلة في حديث لعمان نت إن 40 مربي ماشية اجتمعوا الأربعاء وقرروا السير بخطوات تصعيدية احتجاجا على قرار وزارة الصناعة والتجارة  رفع سعر طن الأعلاف ومن الخيارات المطروحة مقاطعة الانتخابات النيابية القادمة حيث يشكل مربو المااشية أغلبية في محافظتي الطفيلة والكرك" على حد قوله.

و لوح المريات بتنفيذ  سلسلة اعتصامات احتجاجا على القرار الذي"أضر بمصالحهم ومصالح المواطنين".

و كان وزير الصناعة والتجارة عامر الحديد برر الأربعاء قرار الرفع بأنه جاء بعد دراسات حكومية لكافة الخيارات بعد حصول الحرائق في روسيا وارتفاع أسعار هذه المادة عالمياً.

وأكد الحديدي أن التكلفة الحقيقية لطن العلف هي 211 دينار ولكن الحكومة تتحمل هذا الفرق من 180 دينار إلى 211 دينار الذي سيكلف خزينة الدولة أكثر من مليونين ونصف المليون دينار شهرياً.

هذا وواصلت أسعار الشعير ارتفاعها في الأسواق العالمية أخيرا ليبلغ سعر الطن حاليا 330 دولارا واصلا العقبة، مرتفعا 86% مقارنة بمستواه قبل شهرين، البالغ حينها 177 دولارا للطن، بسبب زيادة الطلب العالمي على الشعير مقابل قلة إنتاج الموسم نتيجة تاثره بالاحوال الطبيعية وارتفاع درجات الحرارة في البلاد المنتجة.

ويبلغ سعر بيع مادة الشعير لمربي الثروة الحيوانية بـ 160 دينارا للطن الواحد و النخالة بالسعر المدعوم المحدد بـ 77 دينارا للطن الواحد لمربي الاغنام وبالسعر الحر البالغ 115 دينارا لباقي مربي الثروة الحيوانية.

أضف تعليقك