مربو الدواجن : الغاء السقوف السعرية يعيد توازن للأسعار

الرابط المختصر

أكد اتحاد مربي الدواجن ارتفاع اسعار مادة لحم الدجاج الطازج والنتافات نظرا لتأثر المملكة بموجات حر مع نهاية شهر رمضان، الأمر الذي أدى إلى انخفاض الإنتاج.

 

ما دفع وزارة الصناعة والتجارة خلال شهر أيار الماضي باتخاذ قرار تحديد السقوف السعرية على الدواجن، الأمر الذي يرحب به الاتحاد لما يساهم في توازن الأسعار تدريجيا في الأسواق المحلية .

 

مدير الاتحاد المهندس صلاح المحارمة يوضح لـ "عمان نت"، بان ارتفاع الطلب على الدواجن خلال رمضان بشكل كبير مقارنة مع غيره من أوقات السنة ما ساهم بانخفاض الإنتاج.

 

ويشير المحارمة الى ان المزارعين ينتجون ما يفوق احتياجات المملكة من الدواجن، ويقومون بتصديرها إلى الدول المجاورة، إلا أن ارتفاع الطلب خلال رمضان اثر بشكل كبير.

 

ارتفعت أسعار الدواجن المنتجة محليا خلال الفترة الماضية، ببيع كيلو الدواجن بنحو 270 قرشا للمستهلك، بعد أن كان يباع بسعر 140 و 160 قرشا قبل شهر رمضان.

 

الجمعية الوطنية لحماية المستهلك تصف هذه الارتفاعات بغیر المبررة خاصة أن الإنتاج یغطي السوق بنسب تتراوح بين 100 إلى 130 % وكلف الانتاج في ھذا الوقت من السنة تكون أقل منھا في باقي أيام السنة.

 

من جانبها، طالبت النقابة العامة لتجار المواد الغذائية بتعليق الرسوم الجمركية على الدواجن المجمدة المستوردة لغايات إحداث التوازن السعري بالسوق المحلية في ظل ارتفاع أسعار الدواجن المنتجة محليا.

 

وتأتي تلك المطالبة لإحداث توازن سعري في السوق وحماية المستهلك بعد ارتفاع أسعار الدواجن المنتجة محليا في الفترة الأخيرة بحسب النقابة.

 

كما ان تعليق الرسوم البالغة نحو 25% سيمكن المستوردين والتجار من توفيرها بأسعار معقولة تناسب المواطنين، والمفحوصة ضمن القاعدة الفنية الأردنية.

ReplyForward

أضف تعليقك