مربو الأبقار :خسائر القطاع تصل إلى ما يقارب 2 مليون دينار شهريا

قال رئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار ليث الحاج أن خسائر القطاع تصل إلى ما يقارب 2 مليون دينار شهريا، موضحا بأنه تم تحديد التكلفة 53 قرشا للكيلو بهدف حماية المزارعين.

radio albalad · رئيس جمعية ائتلاف مربي الأبقار ليث الحاج يشير إلى خسائر القطاع تصل إلى ما يقارب 2 مليون دينار شهريا

بدوره قال وزير الزراعة خالد الحنيفات إنه في إطار المتابعة لارتفاع مستلزمات إنتاج الحليب تم الاتفاق على رفع بيع سعر كيلو الحليب “باب المزرعة” إلى (53) قرشا بدلا من (43) قرشا،  وفقا للأسعار الحالية لمستلزمات الإنتاج.

وبين الحنيفات في كتاب موجه لوزير الصناعة والتجاره والتموين حصلت الـ”الغد” على نسخه منه أنه “إشاره لتوصيات اللجنة المكلفة بدراسة تكاليف وبعد تنسيق مع مربي الأبقار تم الاتفاق على سعر كيلو الحليب بـ(٥٣) قرشا راجيا الإيعاز وإجراء الازم”.

كما تم الاتفاق على تشديد الرقابة على المستوردات من منتوجات حليب البودرة واللتي لها منتج محلي منافس، وتشديد الرقابة على المصانع التي تستخدم حليب البودرة في صناعة الألبان والأجبان للحفاظ على سلامة الغذاء للمواطن.

هذا وكانت أوصت لجنة إعداد دراسة تكاليف إنتاج الحليب الطازج المشكلة في الثامن والعشرين من شهر آذار (مارس) الماضي باعتماد تكلفة إنتاج الكيلو الغرام الواحد من الحليب الطازج في مزارع الأبقار في الفترة الحالية بمقدار 53 قرشا على أرض المزرعة بدلاً من نحو 42 قرشًا، وهو ما يعني ارتفاعًا مرجحًا لسعر كيلوغرام الحليب في الأسواق يتراوح من 15 إلى 20 قرشا.

 

أضف تعليقك