محمود درويش يتصدر قائمة الشعراء العرب الأكثر اهتماما عام 2004

الرابط المختصر

صوت 63,16% من المشاركين في استفتاء برنامج ركن الكتاب في إذاعة عمان نت للشاعر الفلسطيني محمود درويش، كأهم شاعر عربي حاز على اهتمام القراء هذا العام، بينما حصل كل من الشاعر السوري أدونيس والمصري عبد الرحمن الأبنودي على نفس النتيجة 13,16%، في حين حصل الشاعر اللبناني سعيد عقل على 10,53% من تصويت المشتركين عبر الصفحة الإلكترونية، ليُظهر الاستفتاء فارقا كبيرا بين درويش وباقي الشعراء. محمود درويش، الشاعر الأشهر عربيا، وعالميا، نال الحصة الأكبر في هذا الاستفتاء، ويتصدر الاهتمام والمتابعة، ولعله الشاعر الوحيد من بين هذه القائمة الموجودة في العينة التي كانت متواجدة في عمان عام 2004، حيث شارك في افتتاح مهرجان جرش الشعري، وكانت أمسيته خير دليل على تصدره قائمة الشعراء الأكثر اهتماما في الأردن، نتيجة الحشود التي أمّت مسرح القصر الثقافي لمتبعة أمسيته.



ويرى الناقد فخري صالح أن عام 2004 كان عام محمود درويش، " لقي درويش من الاهتمام والبروز الكثير، سواء في العالم العربي والعالم من خلال حصوله على جائزة الأمير كلاوس الهولندية- تعطى الجائزة بناءً على إسهامات الأديب الإنسانية في الكتابة- بالإضافة إلى كونه كان تحت الأضواء في أوروبا سواء في هولندا أو باريس وفرانكفورت".



ويضيف "أعتقد أنه في هذا السياق أيضا أدونيس شخصية ثقافية مهمة، شاعرا ومنظرا وكاتبا كبيرا، ومازال يثير الكثير من الصخب في الحياة الثقافية العربية".



ويقول الروائي جمال ناجي إن محمود درويش الأكثر حظا واستحقاقا ليكون مثار الاهتمام لدى الجميع، ويضيف "بدون تحيز محمود درويش، هو الأكثر اهتماما، فأينما ذهب يتخلق جمهوره، دون دعوة، بمجرد الإعلان عن وجوده في مكان ما، ثم أنه لا يلجأ إلى طلاسم الأدب والشعر، وأيضا الأبنودي مرشح لأن يحقق قفزات كبيرة. وما حققه عمليا ومسجل على مستوى الجمهور، وبالتالي إذا سألتني من هو المرشح لمزيد من الاستقطاب بالنسبة للجمهور لجمالية الأداء والكتابة فـ بتقديري محمود درويش أولا والأبنودي ثانيا".



"هناك أكثر من سبب يجذبني لأن أرشح محمود درويش، وأتوقع أن يتصدر القائمة، وذلك لأن مسيرة درويش صاعدة دوما، لم يتوقف أبدا عند أي محطة، كان دائما في صعود وفي صعود مستمر، ووصل إلى مرحلة أصبح العالم كله يعرفه، ولأنني أعرف درويش في صدد إعداد ديوان جديد في عام 2005، وبالتالي أعتقد أنه سيكون حدثا ثقافيا مهما في العام القادم". يعلق الكاتب صلاح حزين.

في حين، تقول الروائية سميحة خريس أن الذي حاز على الاهتمام هو محمود درويش بلا منازع ومتوقعا.

عمان نت قابلت مجموعة من المواطنين وكانت ردود أفعالهم، تكاد تكون مجتمعة حول الشاعر الفلسطيني محمود درويش، والمصري عبد الرحمن الأبنودي، ذلك كما يشيرون إلى كونهما تطرقا إلى القضايا العربية من فلسطين والعراق، وكانا الأكثر صدقا في التعبير عن هموم المواطن العربي وفي تطوير نتاجهم الشعري.

وكان سؤال الاستفتاء، برأيك أي من هؤلاء الشعراء حاز على اهتمامك؟ وكانت النتائج كالتالي: محمود درويش 63,16% عبد الرحمن الأبنودي 13,16%

أدونيس 13,16% سعيد عقل 10,53%

أضف تعليقك