مجلس الأطباء يقرر مواصلة الإضراب المفتوح

مجلس الأطباء يقرر مواصلة الإضراب المفتوح
الرابط المختصر

قرر مجلس نقابة الأطباء في جلسة استثنائية عقدت الأربعاء مواصلة التوقف المفتوح عن العمل الذي بدأه أطباء الصحة الثلاثاء.

 المتحدث باسم النقابة الدكتور باسم الكسواني أكد في تصريح صحافي عقب الاجتماع أن القرار يشمل جميع العاملين في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة مشيرا إلى أن المشاركين في اجتماع المجلس أوصوا مجلس النقابة المقبل بضرورة الالتزام بقرار الهيئة العامة للنقابة الخاص باستمرار التوقف عن العمل في حال تلكؤ الحكومة بإقرار نظام العلاوات ورواتب الأطباء والمقدر عددهم بأربعة آلاف طبيب.

وأوضح أن المجلس أكد خلال الجلسة التي تعد الأخيرة قبل إجراء الانتخابات المقررة يوم الجمعة المقبل أن إصدار نظام رواتب وعلاوات أطباء وزارة الصحة يجب أن يكون خارج نظام الخدمة المدنية المقترح والذي سيناقشه مجلس الوزراء في الثالث والعشرين من شهر نيسان الحالي.

وشدد المجلس على ضرورة أن ترصد وزارة المالية المخصصات المالية اللازمة لهذا النظام وكذلك مناقشة أية تعديلات على مسودة النظام مع النقابة قبل إصداره موضحا أن مذكرة التفاهم بين النقابة والوزارة تنص على أن يبدأ تنفيذ النظام اعتبارا من الأول من تموز المقبل، مهيبا بأطباء الصحة بالالتزام بقرار مجلس النقابة والالتزام بمعالجة الحالات الطارئة وحالات الإسعاف والولادة والعناية المركزة والحثيثة ومرضى الكلى ومرض السكري المعالجين بالأنسولين ومرضى السرطان وتمنى على المواطنين تفهم قرار النقابة مؤكدا التزام الأطباء برسالتهم الإنسانية.

وأضاف الدكتور الكسواني أن نسبة الالتزام بالتوقف عن العمل في اليوم الثاني كانت عالية جدا وتجاوزت نسبة 90% رغم محاولات من الوزارة بالضغط على الأطباء لوقف الإضراب.

وقد واصل أطباء وزارة الصحة إضرابهم الأربعاء لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على المماطلة في تطبيق النظام الخاص، تلبية للدعوة التي وجهتها نقابة الأطباء.

وشمل الإضراب جميع المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية، فيما تم استثناء أقسام الطوارئ وحالات الولادة والقلب والكلى إضافة لحالات السرطان.

وتطالب النقابة بإصدار بيان حكومي يؤكد على التزام الحكومة بالاتفاقية الموقعة مع الأطباء ، والتأكيد قيام وزارة المالية بدراسة نظام العلاوات والرواتب على أن ينجز خلال الأسبوعين القادمين ، إضافة إلى عقد جلسة مشتركة مع نقابة الأطباء ووزارتي الصحة والمالية وديوان التشريع لاستكمال الإجراءات التشريعية

واستهجن العرموطي في تصريحات سابقة “لعمان نت” غموض موقف وزارة المالية من النظام الخاص للأطباء ، وقال هناك شائعات عديدة تشير إلى أن وزارة المالية ترفض النظام الخاص ، وأخرى تتحدث عن عدم توفر مخصصات مالية .

وكانت نقابة الأطباء علقت الإضراب الذي نفذه الشهر الماضي بناء على ووعود حكومية بإقرار النظام الخاص في أعقاب اجتماع النقابة مع رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت.

وكان تعليق الإضراب تم بعد تعهد بتقديم وزير الصحة ياسين الحسبان مسودة نظام رواتب وعلاوات الأطباء وأطباء الأسنان العاملين في الوزارة،من اجل إقرار النظام ليدخل حيز التنفيذ في النصف الثاني من العام الجاري.

وفتح إضراب الأطباء شهية النقابات الأخرى للمطالبة بنظام خاص لمنتسبيها من العاملين في وزارة الصحة.

وحسب مصادر في الوزارة فانه وفي أعقاب تحرك الأطباء زاد كلا من نقيب الصيادلة والممرضين الجيولوجيين والأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين وزير الصحة وبحثوا معه إصدار نظام خاص لهم. 

أضف تعليقك