مؤتمر وطني لإصلاح التعليم نهاية العام

مؤتمر وطني لإصلاح التعليم نهاية العام
الرابط المختصر

تعقد وزارة التربية والتعليم مؤتمرا وطنيا خلال الربع الأخير من العام الجاري، لمناقشة مسودة مشروع إصلاح التعليم للسنوات الخمس المقبلة.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة لـ"عمان نت" إن الوزارة ستقوم بتشكيل لجان وطنية لمراجعة كافة مكونات العملية التربوية لتعزيز الإيجابيات وإزالة السلبيات فيها.

وأبرز ما تضمنته خطة تطوير المناهج التتعليمية، حذف مادة التربية المهنية للصفوف الثلاثة الأولى ودمج موضوعاتها في مبحثي التربية الفنية والتربية الاجتماعية وستركز على مباحث التربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية.

كما ستتضمن المناهج الجديدة رسومات توضحية لزيادة استعاب الطلبة بشكل أكبر، وإخراج الحشو الزائد منها، فضلا عن اختزال بعض المصطلحات والمفاهيم الصعبة لهذه المرحلة، لتكون في مراحل متقدمة، وفق الجلاد

وأضاف جلاد بأنه سيتم  تدريب المعلمين بالتنسيق مع اكاديمية الملكة رانيا على هذه المناهج.

وستقوم الوزارة اعتبارا من العام الدراسي القادم بتأنيث التدريس في المدارس الحكومية للصفوف الثلاثة الأساسية الأولى، لقدرة الاناث على عناية وادارة هذه المرحلة اكثر من الذكور، بحسب الجلاد

أما الخبير التربوي علي الحشكي يؤكد ان هذا القرار مطبق على أرض الواقع في معظم المدارس، مشيرا إلى الآثار الإيجابية لذلك، بتعلق الطفل في تلك المرحلة بالأم.

من جانبه قال المتخصص في مجال الدراسات النفسية التربوية الدكتور عاطف الشواشرة، إن الصفوف الثلاثة الاساسية الاولى هي البنة الاساسية في التعليم لاي شخص، وتشكل اهمية بالغة في مستقبل الطالب التعليمي والاكاديمي.

وأوضح الشواشرة أن مشروع إصلاح التعليم الذي عدته الوزارة يجب أن يتضمن تحليلا لمحتوى المنهاج وربطه بالمخرجات العلمية والتعليمية الذي يتضمنه المنهاج القديم.

وبحسب الشواشرة فإن المناهج الدراسية الحالية لطلبة الصفوف الثلاثة الأولى تتضمن موضوعات غير مدروسة ومربوطة للمرحلة النمائية للطالب، مما انعكس على نوعية خريجي الطلبة الجامعين، الذين يعانون ا من اشكاليات كثيرة .

فيما أشاد الحشكي بخطوة الوزارة لتطوير المناهج، معتبرا أنها سترفع من مستوى التحصيل العلمي لدى طلبة المرحلة الأساسية، حيث انهم لا يصلون إلى المراحل المتقدمة دون امتلاك المهارات العلمية الأساسية.

ويرى الحشكي أن قرار وزارة التربية والتعليم بإلغاء النجاح التلقائي خطوة إيجابية، إلا أنها جاءت متأخرة وكان يجب اتخاذها منذ فترة طويلة.

وكان وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، قد أعلن أن الوزارة ستلغي اعتبارا من العام الدراسي المقبل النجاح التلقائي، كما ستعيد النظر في أسس النجاح والإكمال والرسوب.

وحول الآثار التي قد يتعرض لها الطالب في حال تكرار الرسوب، أكد الحشكي نه يمكن إيجاد حلول لتجاوز هذه الآثار بمعالجة نقاط الضف لدى الطالب.

أضف تعليقك