ليلة ساخنة بالأردن.. ودعوات لإسقاط الحكومة (فيديو)

ليلة ساخنة بالأردن.. ودعوات لإسقاط الحكومة (فيديو)
الرابط المختصر

ليلة ساخنة جديدة من الاحتجاجات المطالبة بإسقاط الحكومة، فيما لا يبدو أن التدخل الملكي صباح الجمعة تمكن من تهدئة الشارع، حيث نزل الآلاف في مختلف أنحاء البلاد للاحتجاج بعد صلاة الجمعة، وسط دعوات لاعتصام ليلي أمام مقر رئاسة الحكومة.

 

 

وعمت الاحتجاجات كافة مناطق ومدن الممكلة احتجاجا على النهج الاقتصادي، واغلق محتجون بعض الشوارع في الممكلة في الاطارات المشتعلة بينما توافد المئات امام مقر رئاسة الوزراء في الدوار الرابع.

 

وتداول الأردنيون دعوات عبر شبكات التواصل الاجتماعي طوال الجمعة للاحتشاد الساعة العاشرة مساء أمام مقر رئاسة الحكومة في منطقة الدوار الرابع، وذلك للمطالبة بإسقاط الحكومة، بعد أن استخدمت قوات الأمن القوة من أجل فض اعتصام حاول النشطاء تنفيذه في نفس المكان بعد ظهر الجمعة.

وشهدت العاصمة عمان تظاهرات واحتجاجات ساخنة لكان أبرزها تظاهرة غاضبة أمام مقر رئاسة الحكومة ضد قرار رفع أسعار المحروقات بنسبة وصلت إلى 5%، وهو القرار الذي استيقظ الأردنيون صباح الجمعة على قرار ملكي بإلغائه في محاولة من الملك لتهدئة الاحتجاجات.

 

وقالت الحكومة إن إلغاء القرار سوف يكبد خزينة الدولة 16 مليون دينار خلال شهر حزيران/ يونيو الحالي، وهو ما يعني أنها ماضية به ولكن التأجيل لمدة شهر واحد فقط.

وكانت الاحتجاجات في الأردن بدأت بإضراب عام دعت له النقابات المهنية يوم الأربعاء وسجل مشاركة واسعة، وذلك احتجاجا على مشروع قانون مقترح لضريبة الدخل، وهو القانون الذي رفضته النقابات، ورفضت الحكومة سحبه من البرلمان، وفي حال إقراره برلمانيا فسوف يصبح ملزما لكل الأردنيين.

وفوجئ الأردنيون في اليوم التالي، أي الخميس، بأن الحكومة ترد على الإضراب الغاضب برفع أسعار المحروقات وأسعار الكهرباء، وهو ما أشعل موجة الغضب في البلاد أكثر ودفع الآلاف للنزول إلى الشوارع من أجل الاحتجاج في أكثر من منطقة.

 

 

أضف تعليقك