لقاح يثير قلق الأهالي ومطالبات بتوضيح مدى اعتماده

الرابط المختصر

أثار إعلان وزارة الصحة عن بدء المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للتطعيم، جدلا واسعا في الشارع الأردني، نتيجة عدم الثقة في مأمونية مطعوم "MR" الذي سيتم استخدامه في هذه المرحلة، وعدم وجود تقارير كافية تجيزه من قبل منظمة الصحة العالمية، في وقت تؤكد فيه وزارة الصحة بأنها قامت باستخدام هذا المطعوم ضد الحصبة عام 2013.

ستبدأ حملة التطعيم في منتصف شهر تشرين الأول المقبل، تستهدف جميع الطلاب في المدارس الحكومية، والخاصة، بالإضافة الى رياض الأطفال والحضانات ودور الإيواء والمبرات والأحداث، بهدف تلقيحهم بالمطعوم الهندي المنشأ.

انتشرت العديد من التسجيلات والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، تشير إلى 

أن هذا المطعوم غير معترف به من قبل منظمة الصحة العالمية، وأن لا يزال قيد التجربة حسب قولهم.

وفي هذا السياق، قام بعض النواب بتوجيه تساؤلات للحكومة حول الأسباب التي دفعت وزارة الصحة الى اتخاذ قرار تطعيم الاطفال من عمر سنة حتى الثمانية عشر سنة بلقاح "MR" ، وعن الجهة الممولة لتكاليف هذا اللقاح وغيرها من التساؤلات المتعلقة باللقاح..

 

تشكيك بمأمونية اللقاح

رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور فريد حداد في حديث لـ "عمان نت"، يؤكد أن اللجنة تتابع موضوع اللقاح "MR"  بعد تلقيها العديد من الملاحظات من مواطنين، مما أثار القلق، حيث تم اجتماع طويل  شمل وزارة التربية والتعليم وأعضاء من اللجنة ووزارة الصحة لمناقشة هذا الموضوع.

ويؤكد حداد أن المواطنين ليس لديهم اعتراض على الحملة الوطنية لتطعيم الأطفال، ولكن لديهم مخاوف بشأن اللقاح " "MR""،  بما يتعلق بمحتواه وكيفية توزيعه ونوعيته ومصدره، والدراسات التي أجريت حوله، واعتماده في الدول التي تعتبر التطعيم ضروريا للاطفال، ويرغبون في أن يتم تعزيز ثقتهم في هذه التطعيمات من خلال الحصول على معلومات دقيقة حول منشأها ومكوناتها.

"سيتم تطبيق لقاح"MR  "واختباره على مليون طفل أردني، بينما في بلد المنشأ، تم اختبار هذا اللقاح في مراحل تطويره وإنتاجه على عينة صغيرة تتألف من 273 طفل فقط، وفي بنغلاديش تم اختباره على 700 طفل فقط"، بحسب حداد.

ويوضح بأنه حتى الان، لا يوجد أي ادلة تثبت ما تتحدث به وزارة الصحة بأنه هذا اللقاح تم اختباره على نحو مليار  طفل، ولم تقدم الوزارة أي إثباتات على سلامته وفعاليته، مشككا في صحة هذا اللقاح، معتبرا أنه يمكن أن يتم تقديمه عبر شركات كبرى لاختباره على عدد كبير من البشر قبل أن يتم اعتماده من قبل الدول المتقدمة ومؤسسات اعتماد الأدوية والأغذية، ويرجى مراعاة أنه تم نشر دراسات تشير إلى أن هذا اللقاح غير معتمد ويحتاج إلى المزيد من البحث ولم يحصل على موافقة الدول الأوروبية حتى الآن.

 

 

هل يجوز الأهل رفض اللقاح؟

في بيان صادر عن أولياء أمور الطلاب وانتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يؤكدون أنهم اتخذوا قرارا بتعطيل ابنائهم من الحضور الى المدرسة خلال الفترة من شهر تشرين الأول الى شهر كانون الاول، وذلك كوسيلة للتعبير عن رفضهم  منح ابنائهم لقاء MR  الهندي الذي لا يزال قيد التجربة.

ويأتي هذا القرار على حد قولهم، وفقا لأحكام المادة 11 فقرة ج من قانون حماية الطفل ، الذي يلزم بموافقة أولياء الأمور على إعطاء أبنائهم أي لقاح في المدرسة.

النائب حداد يؤكد أن القانون يمنح الأهالي حقا في رفض منح أبنائهم هذا اللقاح، ومع ذلك، لا يزال هناك عدم وضوح من الحكومة فيما يتعلق برد فعلها تجاه الأهالي الذين يرفضون منح أبنائهم هذا اللقاح، وفي اجتماع أمس، أعلنت الحكومة أنها تعتزم المضي في تنفيذ هذا القرار دون الحصول على موافقة الأهالي. 

ومن المتوقع أن يصدر مجلس النواب اليوم الثلاثاء عدة توصيات، منها عدم إجبار الأطفال على تلقي التطعيم في المدارس دون إذن أولياء أمورهم، بالإضافة إلى مطالبة بتوضيح حقيقة هذا اللقاح ونشر معلومات شفافة حوله، 

يجدر بالذكر أن مؤسسة الغذاء والدواء أكدت أن هذا الدواء لم يتمتع بموافقة رسمية وأنه لم يتم دراسته بما يكفي من حيث المكونات والفعالية حتى الآن.

 

 

توضيح وزارة الصحة 

من جهته يقول الأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، إن الوزارة استخدمت مطعوم MR ضد الحصبة عام 2013 بواقع 4 ملايين جرعة.

ويضيف الشبول اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تستهدف استخدام مطعوم MR ضد الحصبة بواقع 2.6 مليون جرعة في الحملة الحالية، مؤكدا أن مطاعيم برنامج التطعيم الوطني آمنة وليست جديدة وتُفحص في مؤسسة الغذاء والدواء.

وبين أن البرنامج الوطني للمطاعيم أنشئ عام 1979 ويضم 12 مطعوما وبفضل نجاعته وفعاليته تجنب الأردن كثيرا من الأمراض مثل البكتيريا وشلل الأطفال والسعال الديكي. 

ولفت إلى أنه كل فترة تعيد الوزارة تقييم المطاعيم وتدخل عليها مطاعيم أخرى، مشيرا إلى أنه في الثلث الأول من العام القادم سيتم إدخال مطعوم المكورات العنقودية".

 

"أكيد"  يتحقق من مأمونية اللقاح

عاد مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) لصفحة منظمة الصحة العالمية للتعرّف على لقاح MR، والتأكد أنه معتمد من قبل المنظمة؟

وجد مرصد (أكيد) أن MR هو لقاح الحصبة، وMMR هو لقاح الحصبة والنّكاف، وMMRV هو لقاح الحصبة والنكاف والحماق، وهو لقاح معتمد من قبل منظمة الصّحة العالمية وموجود في جدول اللّقاحات الأساسيّة الموصى بها من اليونيسيف للمحافظة على الأطفال والسكان آمنين من انتشار الأمراض.   

بدأ استخدام لقاح MR في أواخر السّتينات للقضاء على مرض الحصبة أو الحصبة الألمانية، والحصبة مرض فيروسي معدٍ يسبّب الحمى والتهاب الملتحمة والطفح الجلدي. ويمكن للإصابات الخطيرة أن تؤدي إلى العمى وانتفاخ الدماغ والوفاة، وهو مرض شديد العدوى وفترة حضانته 10 أيام. 

أضف تعليقك