كيري: الفلسطينيون والاسرائيليون يحرزون تقدما

كيري: الفلسطينيون والاسرائيليون يحرزون تقدما
الرابط المختصر

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الاحد إن الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني يحرزان قدرا من التقدم في محادثات السلام لكن احتمال عدم التوصل لاتفاق لا يزال قائما.

وأضاف كيري قبيل توجهه الى الاردن والسعودية لاطلاع عاهليهما على نتائج جولته العاشرة من المحادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس ان لدى الجانبين فكرة واضحة عن التنازلات اللازمة لضمان التوصل الى اتفاق.

وقال كيري للصحفيين بعد محادثات منفصلة مع نتنياهو وعباس "قضينا يومين ايجابيين. اجرينا محادثات ايجابية للغاية - لكن يتعين علي القول ايضا انها كانت جادة جدا ومكثفة للغاية."

وأضاف كيري انه جرى بحث جميع القضايا الكبرى في الصراع مثل الحدود والامن ومصير اللاجئين الفلسطينيين ووضع القدس.

وتابع وزير الخارجية الامريكي "المسار يصبح اكثر وضوحا. اللغز يصبح اكثر تحديدا. بات اكثر وضوحا للجميع ما هي الخيارات الصعبة المتبقية" مضيفا انه لم يكن ليتوجه للقاء ملكي الاردن والسعودية لو لم يكن يؤمن بان الجانبين يتعاملان مع القضية.

وقال كيري الذي من المقرر ان يعود الى القدس في وقت لاحق يوم الاحد "لكن لا استطيع ابلاغكم تحديدا بالموعد الذي قد تنتظم فيه القطع الاخيرة من اللغز في مكانها."

ويحاول كيري وضع ما يسميه مسؤولون أمريكيون "إطارا" للخطوط الإسترشادية العامة للاتفاق على أن يتم استكمال التفاصيل في وقت لاحق.

وطالب وزير الخارجية الاسرائيلي افجيدور ليبرمان وهو شريك يميني متطرف في الحكومة الائتلافية اليوم بأن تستتبع اي اتفاق سلام "مبادلة للسكان والاراضي" مع دولة فلسطينية مستقبلية.

وهذا يشير الى رؤية ليبرمان القديمة القائمة على احتفاظ اسرائيل بالكتل الاستيطانية الموجودة حاليا في الضفة الغربية المحتلة بينما تعيد رسم حدودها كي تخضع بعض التجمعات الفلسطينية للولاية القضائية الفلسطيني

أضف تعليقك