في دراسة للصحة...نتائج مغايرة لما تطرحه وسائل الإعلام حول خدمات المستشفيات الحكومية

الرابط المختصر

أقامت وزارة الصحة ورشة عمل للإعلان عن نتائج دراسة "قياس رضا المرضى ومعالجة الألم في مستشفيات وزارة الصحة" حيث تطرقت الدراسة إلى عدة جوانب تخص المرضى والأطباء والممرضين للوقوف على التقييم الفعلي للمستشفيات وتفادي النتائج السلبية مستقبلاً لكنها أغفلت جانب التكلفة المادية التي يدفعها المرضى مقابل تلقي العلاج في المستشفيات الحكومة. ورغم كل الانتقادات والملاحظات السلبية التي يبديها المواطن حول أداء المستشفيات الحكومية ونظافتها وسرعة إجراءاتها من خلال كافة الوسائل الإعلامية، إلا أن الدراسة التي أجرتها وزارة الصحة جاءت مغايرة تماما لما هو مطروح محليا، فقد عبر 80% من المرضى المستفتين عن رضاهم للخدمات التي قدمت إليهم عند دخولهم المستشفى وبنفس النسبة كان الرضى عن وضع الغرف والأمان فيها، بينما اشتكى 34% منهم من نظافة المكان و26% من درجة حرارة الطعام المقدم إليهم وكانت نسبة عدم الرضا عن كماليات المستشفى 17%.



أما فيما يتعلق بتقييمهم لصحتهم فقد كانت بمستوى جيد، وكانت نسبة المؤمنين لغير المؤمنين متقاربة حيث تراوحت 47%غير مؤمنين و53% مؤمنين.



آراء مراجعي المستشفيات الحكومية جاءت مغايرة لنتائج دراسة وزارة الصحة وذلك في استطلاع ميداني أجراه راديو عمان نت مع مراجعي إحدى المستشفيات الحكومية، بين عدم الرضى على أداء المستشفيات خوصا بما يتعلق بتوافر الأدوية ومعاملة الممرضين وفي بعض الأحيان الأطباء واصفينهم بعدم الاكتراث من صحة المريض في بعض الحالات .

وأكدت العينة المستفتاة عدم الرضى عن المواعيد التي تعطى لهم والتي تمتد لفترات زمنية طويلة ، إضافة لخدمات النظافة التي لا تزال تشكل إزعاجا لهم.



أمين عام وزارة الصحة د.سعد الخرابشة انتقد الدراسة كونها لا تحتوي على جانب الكلفة الصحية للعلاج داخل المستشفيات مبيناً أن موازنة الوزارة للعام الماضي بلغت 240 مليون دينار وتوقع أن تكون بنفس المعدل للعام الحالي.



كما أظهرت الدراسة أن 88% من المرضى راضين عن الخدمات التي تقدمها المستشفى لهم و75% أظهروا رضاهم عن طريقة اتصالهم مع الطبيب و63% عن طريقة اتصالهم مع الممرضين و79% أظهروا ثقتهم بمدى معرفة الطبيب بالأمور الطبية بينما64% أظهروا ثقتهم بالمعرفة الطبية للممرضين.



وحول الحفاظ على خصوصية المريض داخل المستشفى أظهر 13% استياءهم من اختراق الخصوصية، في حين أظهر 64% رضاهم عن الخدمات الطبية و21% عن رضاهم عن خدمات الممرضين بينما لم يكن هناك أي معرفة لدى 38% من المرضى عن الخدمات المساندة.



وقال 70% من المرضى أنهم كانوا يعانون من آلام أثناء تواجدهم في المستشفى و51% من هذه النسبة قالت أنهم أخذوا علاج للآلام و90% من النسبة التي نفت تلقي العلاج وقالوا أن الأطباء كانوا يعرفوا بآلام المرضى.



وفيما يتعلق بخصائص المرضى أظهرت الدراسة أن معظم العينة التي أجريت عليها الدراسة كانت من النساء و82% منهم متزوجات ومعظمهم عاطلين عن العمل كما أظهرت الدراسة أن 75% منهم كان معدل أعمارهم 37سنة. وبالنسبة لتحصيلهم العلمي تبين أن 80% منهم وصلوا إلى مرحلة الثانوية العامة فما دون وهم من أسر متواضعة الدخل.



وتصرف وزارة الصحة على البنية التحتية في المستشفيات ملايين الدنانير في حين بينت الدراسة ان هذا الأمر مخفياً عن المواطنين .يذكر أن الدراسة الممثلة جاءت نتاج للجهود والتعاون ما بين مشروع الشراكة في إعادة هيكلة تنظيم الصحة ومديرية الجودة في وزارة الصحة.




أضف تعليقك