فرض كفالة مالية على منتسبي "مشروع الإنشاءات"

الرابط المختصر

تنوي مؤسسة تدريب وتشغيل الأردنيين اعتماد إجراءات جديدة لمنتسبي مشروع تشغيل وتدريب الأردنيين على العمل في قطاع الإنشاءاتبإلزامهم توقيع عقود تتضمن كفالات مالية لم تحدد قيمتها بعد تستهدف التأكد من التزامهم بالاستمرار في العمل في الشركات التي يتدربون فيها ضمن المشروع لمدة تتراوح بين عامين وأربعة أعوام.
واعتبر ث نقيب المقاولين المهندس سهل المجالي إن هذا الإجراء يضمن عدم تسرّب الشباب من المشروع خلال فترة التدريب والتي تمتد لمدة سنتين وذلك للتكاليف المالية العالية التي يتكبدها المشروع على كل متدرب وتقدر ب 15000 دينار من تأمين مأكل ومسكن وإشراكهم في نظام الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي، وإعطاء رواتب شهرية للمتدربين منذ بداية التدريب قيمتها 191 دينار شهريا.
وتعلن الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب الأحد المقبل مواعيد المقابلات للراغبين بالانتساب للعمل في المشروع   الذي تتولى عملية التدريب فيه القوات المسلحة الاردنية الذي، وتبدأ المقابلات لاستخدام 4 الاف شخص  في التاسع والعشرين من الشهر الجاري وتستمر إلى الخامس والعشرين من الشهر المقبل، حيث ستبدأ المؤسسة بمباشرة التدريب في الأول من تشرين الثاني وعلى مرحلتين يتم في الأولى استخدام  1500 مستخدم أما المرحلة الثانية فتبدأ مطلع العام المقبل بعدد 2500 مستخدم.
ويخضع الملتحقون في المشروع لتدريبات عسكرية ومهنية ميدانية في شركات المقاولات الكبرى، حيث أوضح المجالي لعمان نت  " ان المشروع ينبع من حاجة سوق العمل إلى عمال في قطاع الإنشاءات"، خصوصا أن "سوق العمل الأردني مقبل على تنفيذ مشروعات واستثمارات ضخمة خلال السنوات الخمس المقبلة وتحتاج إلى عمالة محلية ماهرة".
ويبدأ المتدرب في المشروع في فئة "عامل" ثم ينتقل إلى "ماهر" ثم "فني ماهر" وصولا إلى فئة "مهني محترف"، كما ان الانتقال بين الفئات الأربع يستوجب على المتدرب اجتياز امتحان تعده القوات المسلحة ووزارة العمل ومقاولو الإنشاءات. ويمنح المتدرب بعد اجتيازه البرنامج كاملا شهادة وطنية تؤهله للعمل في داخل وخارج الأردن.
ويتوزع المتدربون في المشروع على خمس مجموعات مهنية تضم المهن الإنشائية والأعمال المعمارية والكهربائية والميكانيكية والآلات الهندسية، وتشمل هذه المجموعات 40 مهنة مختلفة.

أضف تعليقك