فحوصات ما قبل الزواج تخفض الاصابات الجديدة بالثلاسيميا للنصف

فحوصات ما قبل الزواج تخفض الاصابات الجديدة بالثلاسيميا للنصف
الرابط المختصر

قال رئيس الجمعية الاردنية للثلاسيميا والهيموفيليا باسم الكسواني، ان فحوصات ما قبل الزواج الالزامية اسهمت في تخفيض عدد الاصابة الجديدة بالمرض الى النصف.

واضاف في بيان اصدرته الجمعية اليوم السبت عقب تنظيمها رحلة علمية اجتماعية الى العقبة لعدد من مرضى الثلاسيميا :"ان عدد مرضى الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي واللانتاجي يتجاوز الالف و20 مريضا في الاردن وهم يعالجون في مستشفيات البشير والاميرة رحمة والزرقاء وغور الصافي مجانا" .

وطورت وزارة الصحة بحسب الكسواني، تشريعات فحوصات ما قبل الزواج ونظمت موضوع الاستشارة الوراثية لمرض الثلاسيميا للمقبلين على الزواج.

ويتجاوز عدد الحاملين للجين الوراثي في الاردن 200 الف مواطن، وفق الكسواني ، الذي اشار الى ان كل حامل للجين الوراثي ليس مريضا وانما يورثه للابناء والبنات في حال كان الوالدان حاملين للجين الوراثي وبنسبة 25 بالمئة لكل حمل.

ولفت الى ان الاردن يقدم العلاج المجاني لاكثر من 200 مريض من اللاجئين السوريين اسوة بالاردنيين بعد ان تخلى المجتمع الدولي عن دعمهم.

وطالب الكسواني في هذا السياق المجتمع الدولي بدعم الاردن ليتمكن من الاستمرار في تقديم الرعاية الصحية لشعبه وللاجئين ، معتبرا ان التقصير الدولي في هذا المجال يعتبر جريمة ضد الانسانية .

ولفت ان الرحلة العلمية للمرضى تضمنت محاضرات علمية متخصصة عن مضاعفات مرض الثلاسيميا وعرض دراسة مقارنة وتعريف بادوية المرض المختلفة واهمية الانتظام في تناول العلاج الطارد للحديد خاصة ان معظم المرضى الذين لا يلتزمون بالعلاج يصابون بقصور في عضلة القلب واعتلالات في الغدد الصماء ووظائف الكبد واضطراب وتاخر في النمو، فيما يبقى الوضع الصحي جيدا بالنسبة للمريض ننت يلتزمون بالعلاج وحسب الاصول.

واشاد الكسواني بجهود وزارة الصحة واهتمام مسؤوليها بالمرض وتأمين العلاج لهم، مؤكدا ان جميع الادوية الطاردة للحديد متوفرة في الوزارة وان هذه الادوية تقدم مجانا للمريض مهما ارتفع ثمنها.

ولفت الى مرافقة المرضى في الرحلة العلمية اعضاء الهيئة الادارية للجمعية بشير القرم وسليم العتيبي ومحمد روحي .

أضف تعليقك