عويس يعلن نتائج التوجيهي ويكشف خطة تطوير التعليم

عويس يعلن نتائج التوجيهي ويكشف خطة تطوير التعليم
الرابط المختصر

اكتفى وزير التربية والتعليم وجيه عويس بالإشارة الى نسب النجاح في تخصصات التوجيهي للدورة الشتوية دون تحديد النسبة بشكل نهائي، على ان تعلن في نهاية الدورة الصيفية.

وقال الوزير في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر الخميس وأعلن فيه نتائج الدورة الشتوية، واحتل الفرع العلمي اعلى نسب النجاح خلال الدورة، رغم انها كانت اقل منها مقارنة بالدورة الماضية.

وتلا الفرع العلمي بنسب النجاح فرع الادارة المعلوماتية ومن ثم الفرع الادبي تلاه الفرعين الصحي والشرعي وباقي الفروع الأخرى، وأكد عويس على توجه الطلبة نحو فرع الادارة المعلوماتية لهذا العام وتراجع الاقبال نحو الفرعين الادبي والعلمي وبنسبة 50 % .

وبرر الوزير اعلان النتائج عند الساعة الثانية من صباح الخميس بتخفيف الضغط على الشبكة الالكترونية اضافة الى الخوف من التلاعب بالنتائج الالكترونية من قبل مخترقي الانظمة الالكترونية .

وفي هذا الصدد اشار الوزير الى اختراق احد طلبة الصف العاشر لنظام وزارة التربية والتعليم خلال الشهر الماضي وجرى على اثره بتغيير شعار الوزارة ما استدعى الوزير الى اتخاذ القرار.

وابدى الوزير اعتذاره للأهل وتحمله المسؤولية نتيجة انزعاجهم من القرار وخاصة عقب السلوكيات السلبية التي نتجت عن بعض الطلبة بعد اعلان النتائج امس

واكد عويس على ان 80% من ردود الفعل اتجاه اعلان النتائج مبكرا كانت ايجابية ، فيما 20% ابدوا ردود فعل سلبية ،وقال عويس "لم يجري تسريب نتائج الامتحان الورقية ".

خطة اصلاح التعليم وتطويره

وكشف عويس عن خطة اصلاح نظام الثانوية العامة والتي جرى الاعداد لها خلال الثلاث اشهر الماضية ، مشددا على ان الخطة سترفع الى رئاسة الوزراء، وسيأخذ رأي الطلبة وأولياء الامور بها .

وتشمل الخطة والتي حصلت " عمان نت " على نسخة منها توحيد مسارات الثانوية العامة لتقتصر على مسارين فقط "المسار الاكاديمي ويشمل العلوم الطبيعية ، الرياضيات ، العلوم الانسانية والاجتماعية ، اضافة الى المسار التقني ويشمل الصناعي بفرعيه الميكانيك والكهرباء والفندقي .

كما تشمل البدء بتوجيه بعض الطلبة من مرحلة الصف العاشر للتعليم الحرفي وتدريبهم على الحرف التي لا تدخل ضمن التعليم التقني والتي يحتاجها سوق العمل .

اضافة الى الغاء العمل بامتحان الحزم على دورتين وعقده مرة واحدة نهاية كل عام دراسي .

وبهذا الشأن عقب الوزير على اشكالية وجود دورتين للامتحان ، لافتا الى طول وكلفة مدة التحضير للدورة الصيفية الحالية التي كلفت بحسبه 25 مليون دينار ، اضافة الى صعوبات واجهتهم بالطقس وسوء الاحوال الجوية .

كما تشمل الخطة تقليل اوراق الامتحان وإدخال اسئلة المهارات والقدرات على التفكير.

كما تطرق الوزير لبعض ملامح الخطة منها تطوير المناهج الدراسية وطرق التدريس من خلال العمل على تطوير المناهج الدراسية للمرحلة الثانوية لتتفق مخرجات كل مسار مع متطلبات التخصصات الجامعية المقابلة لها ، اضافة الى تعديل مناهج المرحلة الثانوية بحيث تعالج الضعف العام لدى الطلبة في المهارات اللغوية والعلمية وتطلبي متطلبات سوق العمل وتلافي الحشو الزائد في محتوى كثير من المواد .

كما شملت الخطة حلولا لتطوير قدرات المعلمين وتأهيلهم من خلال اختيار المعلمين عن طريق وزارة التربية والتعليم وليس عن طريق ديوان الخدمة المدنية .

وتفعيل الدورات التدريبية لجميع المعلمين في مراكز تدريبية متقدمة .، وإلزام المعلمين الجدد بحضور دورات تؤهلهم للحصول على اجازة تعليم والالتحاق بالمدارس بعد اجتياز الاختبارات ، توزيع الحصص المدرسية بما يتناسب مع تخصصات المعلمين وخبرتهم ، اعادة توزيع الطلبة في الشعب المتكتظمة ،

ومن النقاط ذات الاهمية في تطوير قدرات المعلمين اعادة الهيبة للمعلم داخل المدرسة وتعزيز مكانته الاجتماعية خارجها من خلال العمل على تحسين احواله المادية لتتناسب مع المهن الاخرى ، توفير المكان اللائق والأثاث المناسب والتجهيزات اللازمة ، التوعية المجتمعية المستمرة بأهمية دور المعلم ومكانته الاجتماعية .

وأكد مدير الامتحانات في الوزارة عيسى معايعة على ان الوزارة تفكر بوضع اسئلة الامتحان بورقة الاجابة مسبقا وذلك للسيطرة على تسريب الاسئلة ولاقتصار مدة بقائها مع رئيس القاعة لمدة تقل عن ساعتين .

كما تفكر الوزارة باليات جديدة تتعلق بإعلان النتائج منها ايصال نتائج الثانوية العامة لكل طالب من خلال البريد الالكتروني وباستخدام الإنترنت.

وقال الوزير ان الوزارة تفكر بعقد امتحان الثانوية العامة في قاعات الجامعات والكليات للحد من الغش بواسطة الهاتف النقال

هذا وبلغ عدد المشتركين بالدورة الشتوية للثانوية العامة 168664 مشتركا ومشتركة وجلس منهم فعليا في جميع المباحث المطلوبة للامتحان في الفروع الاكاديمية والمهنية 164354.

منحة سعودية

وكشف الوزير عن استلام منحة سعودية لدعم التعليم التقني بقيمة 92 مليون دولار سيتم استثمارها اضافة مخصصات الوزارة في الموازنة والبالغة 7 ملايين دينار في دعم التعليم وفتح كليات تقنية.

أضف تعليقك