على ذمة رويترز "سي.اي.ايه" تحتجز أعضاء من القاعدة في سجن سري بالأردن

الرابط المختصر

ذكرت وكالة رويترز نقلاً عن صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.اي.ايه) تحتجز اعضاء مشتبها بهم من القاعدة في سجن سري بالاردن حيث يجري استجوابهم بوسائل محظورة في الولايات المتحدة. ليصف مسؤولا امنيا أردنيا عبر جريدة القدس العربي تقرير صحيفة هآرتس بانه لا أساس له على الإطلاق. ونسبت الصحيفة تقريرها إلي مصادر مخابرات دولية, وامتنع مسؤول في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية عن التعليق.



وذكرت هآرتس أن من بين 11 رجلا معتقلين في الأردن دون السماح لهم بالاتصال بأحد خالد شيخ محمد المدبر المشتبه به للهجمات علي الولايات المتحدة التي نفذت بطائرات ركاب مخطوفة وحنبلي المتهم بانه حليف القاعدة في جنوب شرق اسيا.



وقالت إن احتجازهم خارج الولايات المتحدة يسمح لمحققي وكالة المخابرات الامريكية باستخدام وسائل استجواب يحظرها القانون الامريكي وان يفعلوا ذلك في دولة تتعاون تعاونا وثيقا مع الامريكيين ومن ثم تقل مخاطر تسرب الانباء .



واتهمت جماعات دولية مدافعة عن حقوق الإنسان واشنطن بانتهاك الأحكام الخاصة بعمليات الاستجواب ونقل أعضاء القاعدة المشتبه بهم إلى دول حليفة حيث يغيب التدقيق القانوني.



ويقول مسؤولون أمريكيون إن احتجاز المعتقلين في أماكن سرية دون السماح لهم بالاتصال بأحد أمر ضروري للأمن.

أضف تعليقك