عطاء لتطوير وتشغيل أنظمة النقل الذكية في قطاع النقل العام

الرابط المختصر

طرحت هيئة تنظيم النقل البري عطاء لتطوير وتطبيق وتشغيل أنظمة النقل الذكية في قطاع النقل العام.

ويهدف العطاء لإدخال أنظمة النقل الذكية للقطاع باعتبارها من الأنظمة المتقدمة والمتكاملة التي تعالج جميع البيانات والمعطيات التي يتم جمعها لإدارة نظم النقل بشكل يتجاوب مع التغيرات التي تطرأ على هذا النظام.

وقال مدير عام الهيئة المهندس جميل مجاهد ان العطاء جاء بهدف تحسين واقع ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وإدخال التكنولوجيا الحديثة والمتطورة لقطاع النقل العام في المملكة.

واضاف ان هذه الأنظمة المتطورة تعمل بشكل متكامل وتؤدي إلى تهيئة المعلومات الفورية الدقيقة بحركة النقل حيث تستند على انظمة شبكات الاتصال (جي سي ام و جي بي اس) في عملية نقل البيانات.

واشار مجاهد الى ان أنظمة النقل الذكية تحتوي على عدة أنظمة متطورة كنظام إدارة أسطول النقل ونظام التحصيل الآلي بالإضافة إلى نظام إدارة أسطول النقل.

ويقوم هذا النظام بمتابعة المركبات التابعة للهيئة باستخدام انظمة (جي بي اس) من خلال الخرائط المتوفرة على أنظمة النقل كنظام التحصيل الآلي الذي يقوم بدوره بتحصيل الأجور من خلال جهاز الكتروني خاص موجود داخل المركبات العمومية.

ويتكون هذا النظام من نظامين أساسيين الأول للتحصيل عن طريق الدفع النقدي المباشر ويتم من خلال جهاز لجمع العملات واختيار التعرفة المطلوبة على الخط وطباعة تقرير باجرة الرحلة وقيمة الخصم، والثاني من خلال البطاقات المدفوعة مسبقا وهي عبارة عن بطاقات بلاستيكية شبيهة ببطاقات الصراف الآلي.

أضف تعليقك