طرح تزويد الأردن بالقمح الإيراني ومد أنابيب للغاز الطبيعي

الرابط المختصر

بحث رئيس غرفة تجارة عمان رياض الصيفي الاثنين مع سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المملكة مصطفى مصلح زادة، والملحق الاقتصادي في السفارة الإيرانية رضا دامادى، تعزيز وتفعيل علاقات التعاون التجارية والاستثمارية بين القطاع الخاص في البلدين بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، إضافة إلى آلية تنشيط الزيارات المتبادلة لرجال الأعمال في المشاركة في المعارض التجارية المقامة في الجمهورية الإيرانية والأردن
كما ركز اللقاء على عدة أمور تجارية اقتصادية للتعاون بها بين البلدين مثل التعاون في مجال النقل، وخصوصاً السكك الحديدية ما بين إيران والعراق والأردن، وتزويد الأردن بمادة القمح بأسعار تفضيلية، وتنشيط السياحة الدينية من خلال إرسال الوفود إلى الأردن، وإمكانية تزويد الأردن بالغاز الطبيعي بواسطة أنابيب تصل إلى الأردن.
وفي اللقاء رحب الصيفي بالجانب الإيراني، وأبدى اعتزازه بالعلاقات الوطيدة التي تربط البلدين، معربا عن تطلعه في أن يسهم القطاع الخاص في البلدين بتعزيز وتمتين أواصر هذه العلاقات من خلال إقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة وتنشيط معدلات التبادل التجاري بين البلدين.
وركز على فرص الاستثمار الواعدة في الأردن والمزايا والتسهيلات الممنوحة للمستثمرين وفقا للقوانين والتشريعات النافذة، إضافة إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين بيئة الاستثمار.
وأبدى من جانبه الاستعداد للتعامل مع السادة التجار الإيرانيين ودعوتهم لزيارة الأردن والتطلع إلى مزيد من التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الأردن وإيران. وأشار أيضاً إلى ضرورة زيادة التعامل والتعاون ضمن الإطار الاقتصادي.
كما أكد على ضرورة تفعيل دور الاستيراد والتصدير وذلك لتعزيز دور العلاقات الاقتصادية الأردنية الإيرانية وزيادة فرص التبادل بين الطرفين، إضافة إلى تبادل الوفود التجارية بين البلدين.
من جانبه، أكد سفير إيران مصطفى زادة أن العلاقات الإيرانية الأردنية علاقات طيبة تربط البلدين، وعن رغبة بلاده في تعزيز أواصر التعاون وتنمية العلاقات، ودعا إلى استكشاف فرص الاستثمار وبحث إقامة شراكات تجارية واستثمارية مع رجال الأعمال الإيرانيين، وإيجاد قنوات اتصال مباشر لزيادة التواصل التجاري، وتشكيل العلاقات الثنائية والرغبة قي تطوير الشؤون الاقتصادية بين البلدين.
ودعا إلى التعاون بين الغرفة التجارية في طهران وغرفة تجارة عمان، وذلك لتطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

أضف تعليقك