ضبط تهرب ضريبي بـ386 ألف دينار ومطالبة بتصويب أوضاع موظفي العقبة الاقتصادية

ضبط تهرب ضريبي بـ386 ألف دينار ومطالبة بتصويب أوضاع موظفي العقبة الاقتصادية
الرابط المختصر

قال رئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو الأربعاء إن كوادر الهيئة تمكنت بالتنسيق والتعاون مع دائرة الجمارك العامة وجمارك المنطقة الاقتصادية الخاصة من ضبط تهرب من الرسوم والضرائب والغرامات بقيمة حوالي /246/ ألف دينار لدى معامل حداد للتقطير في عمان والعقبة.

وأضاف أن الهيئة والجمارك تمكنت من ضبط تهرب جمركي لدى شركة البيت الأبيض للأدوات المنزلية بقيمة حوالي /140/ ألف دينار.

وأكد بينو أنه تم ضبط فواتير ووثائق متعلقة باستيراد سلع ومواد منزلية غير صحيحة أو بقيمة مخفضة لغايات تخفيض الرسوم والضرائب المستحقة للخزينة.

إلى ذلك طلب رئيس الهيئة في كتاب وجهه إلى رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية إعادة تصويب أوضاع الموظفين في السلطة إثر المعلومات والشكاوى التي وردت إلى الهيئة تفيد بوجود تشوهات إدارية وفروقات في المسميات والرواتب بين أصحاب المؤهلات الواحدة.

كما طلب حصر كافة الشهادات العلمية الخاصة بالموظفين غير المصدقة أو المعادلة حسب الأصول وتصويب أوضاعها وبيان المخالفات فيها إن وجدت، مؤكدا على ضرورة اعتماد توصيات اللجنة التي شكلها قبل حوالي شهر لغاية مراجعة عميلة تسكين وتوفيق أوضاع موظفي السلطة؛ والتأكد من سلامتها ومراعاتها للتشريعات النافذة، وضمت مندوبين عن الهيئة وديوان الخدمة المدنية.

وقد تضمنت توصيات اللجنة بعد الدراسة الميدانية التي أجرتها ضرورة إعداد بطاقات وصف وظيفي لكافة الوظائف تحت إشراف ديوان الخدمة المدنية، بحيث تراعي هذه البطاقات الأسس العلمية السليمة في تحديد واجبات الوظيفة ومهامها ومسؤولياتها والحد الأدنى من المؤهلات العلمية والخبرات العملية والكفاءات اللازمة لإشغالها؛ ومن ثم اعتماد البطاقات من قبل مجلس المفوضين في ا لسلطة.

كما تضمنت توصيات اللجنة إعادة تحليل وتقييم الوظائف تحت إشراف ديوان الخدمة المدنية بحيث تراعي درجات الوظائف العدالة والمساواة بين جميع موظفي السلطة وفقاً للأسس والمعايير التي يضعها المجلس بموجب تعليمات يصدرها لهذا الغاية.

وعلى ذات الصعيد ستتابع الهيئة التحقيق في أي مخالفات أو تجاوزات ارتكبت في هذا الملف انعكست سلبياً في عدم تحقيق العدالة بين موظفي السلطة.

مواضيع ذات صلة: 

أضف تعليقك