"صحفيون من أجل التغيير" يشاركون بانتخابات النقابة

"صحفيون من أجل التغيير" يشاركون بانتخابات النقابة
الرابط المختصر

اتخذت الهيئة التأسيسية للتجمع المهني للصحفيين الأردنيين "صحفيون من أجل التغيير"، قرارا بالمشاركة وبفعالية في انتخابات نقابة الصحفيين التي ستجري نهاية الشهر الحالي وتحت عنوان السعي للإصلاح والتغيير والدفاع عن النقابة ودورها.

وقررت الهيئة التأسيسية في اجتماعها الذي عقدته الأربعاء في مقر نقابة الصحفيين أن تشارك في الانتخابات على المستوى العملي والترشيح والاقتراع بكل فعالية وطاقة.

كما قررت الهيئة المشاركة في الانتخابات على مستوى نقيب الصحفيين وأعضاء مجلس النقابة والعمل مع الهيئة العامة وجميع الزملاء لاختيار نقيب ومجلس نقابة يعكس تطلعات الهيئة العامة لنقابة حقيقية وفاعلة لها دور سياسي ووطني ريادي وفقا لما جاء في إعلان تأسيس التجمع.

وشكلت الهيئة التأسيسية التي اجتمعت لهذا الغرض ولإدامة الاتصال والتواصل بين أعضاء هيئة التأسيس من جهة وبينهم وبين الهيئة العامة من جهة أخرى، لجنة تمثل التجمع لإدارة وإدامة الاتصالات ذات الصلة بالانتخابات وموقف التجمع من جميع المرشحين وفقا لشعار وإطار التغيير الذي قرره اجتماع الهيئة العامة الذي أعلن بموجبه إشهار التجمع باسم صحفيين من أجل التغيير وتقررالعمل على إصدار نظام داخلي للتجمع يحدد المهام والصلاحيات وتشكيل اللجان المختصة.

وتضم اللجنة الممثلة للهيئة التأسيسية نخبة من الزملاء تمثل جميع القطاعات والمؤسسات في الجسم الصحفي وهم الزملاء التالية أسماءهم :-

محمد الخطايبة وأسعد العزوني وأمجد معلا وفيصل ملكاوي ومحمد قديسات وبسام البدارين وطارق الحميدي وعدنان برية ومحمد الرواشدة وعدنان نصار وهاني الحسامي وإيمان أبو قاعود.

وقرر الزملاء في اللجنة تسمية الزميل محمد الخطايبة ناطقا باسم الهيئة التأسيسية للتجمع كما أقر الاجتماع التأسيسي بيان إعلان التاسيس الذي يحدد أهداف التجمع العامة.

وفيما يلي نص إعلان التأسيس لتجمع صحفيين من أجل التغيير :

إعلان تأسيسي

انطلاقا من سلسلة اجتماعات عقدها عدد من أعضاء الهيئة العامة لنقابة الصحفيين آخرها عقد بتاريخ 15 / 3/ 2011 في مقرالنقابة بمشاركة نحو 250 عضوا وتأكيدا على أهمية ما تشكله النقابة من مرجعية ومظلة لجميع أعضاء الهيئة العامة واستنادا الى رغبة الأعضاء بتشكيل تجمع مهني للصحفيين الأردنيين يكون عونا ً وسندا ً وذراعا ً ليقدم الدعم والمساندة وكل ما يساعد الصحفيين على دعمها ماديا ومعنويا.

نؤكد نحن الموقعون أدناه كأعضاء هيئة تأسيسية للتجمع المهني والذي اتخذ له شعارا مرحليا ً"صحفيون من أجل التغييرعلى الثوابت التالية " :-

أولا ً: صيانة مقدرات النقابة وتحويلها من مؤسسة يتراجع دورها وحضورها الوطني العام عاما بعد عام إلى مؤسسة نقابية مهنية وفاعلة ومستقلة في إدارة شئونها ومتابعة مصالح أعضائها , لما تشكله من عمود فقري للهيئة العامة .

ثانيا ً : مساندة حريات النشر والتعبير والتصدي لجميع محاولات التأثير على النقابة ودورها وتحجيم أو تقليص مقدراتها , ويسعى بهمة لدفع مسيرة العمل الصحفي الحر والمتوازن نحو مزيد من الاصلاح للتجديد والتغيير للانسجام مع تطلعات المجتمع .

ثالثا : مساندة النقابة ومؤسساتها في القيام بواجباتها وبشكل يحمي ويعزز حريات التعبير في الصحافة بكل مواقعها بما في ذلك الإلكترونية والمسموعة والمرئية والمطبوعة وبما ينسجم مع المواثيق والعهود الدولية.

رابعا : مراقبة ومراجعة التجمع للتشريعات الناظمة للعمل الصحفي بما يضمن للنقابة مقعدا يليق بها في الخارطة الوطنية عموما مع العمل على حماية المصالح المعيشية المباشرة للزملاء الصحفيين العاملين في مختلف مؤسسات القطاعين العام والخاص .

خامسا : يراقب التجمع من خلال أعضائه الحراك الصحفي ويعمل على الانخراط في الشأن الصحفي بما يحفظ الحقوق المشروعة للمجتمع ويعمل على صيانتها .

سادسا ً: يؤكد الموقعون على هذا الإعلان التأسيسي ما يقرره الزملاء الأعضاء المؤسسون وفقا لآلية ديمقراطية ويعلن الجميع الالتزام بما تقرره الهيئة العامة التأسيسية للتجمع إزاء مختلف التوجهات او القرارات التي تتخذها الهيئة التأسيسية في مختلف القضايا والتجمع في وقت لاحق والتي تعنى بشؤون المهنة ومصالح الصحفيين والقضايا الوطنية والقومية العامة.

أضف تعليقك