شكاوى من انتشار مقاهي الأرجيلة في الأحياء السكنية ..والأمانة بصدد إصدار تعليمات لضبطها

الرابط المختصر

يشكو العديد من المواطنين من انتشار مقاهي الأرجيلة بالقرب من الأحياء السكنية، الأمر الذي يتسبب لهم في العديد من المشكلات الصحية نتيجة التدخين السلبي، بالإضافة إلى الازعاج الذي يسببه هذا النشاط.

 

 وتتواجد هذه المقاهي بشكل رئيسي في العاصمة عمان، مثل شارع الرينيو ومحيط الجامعة الأردنية وشارع مكة وتلاع العلي، وغيرها.

 

يشير خبراء مكافحة التدخين والصحة إلى أن وجود هذه المقاهي بالقرب من المناطق السكنية يشكل خطرا كبيرا، حيث تتسبب في أضرار للقلب والرئة للمدخن والسكان المحيطين بالمقهى نتيجة التعرض للتدخين السلبي، وبالتالي تتجاوز الأضرار الناتجة عنها الفوائد المحتملة.

 

تتلقى جمعية لا للتدخين بحسب أمين السر لاريسا الور، العديد من الشكاوى خلال الفترة الأخيرة من المواطنين المقيمين بالقرب من الأحياء السكنية، حيث يشتكون من انتشار المقاهي التي تقدم الأراجيل دون رقابة وبصورة ملحوظة.

 

تشير الور، إلى أن تعرض الأشخاص المصابين بأمراض التنفسية أو الأمراض المزمنة أو الأطفال وكبار السن للاستنشاق السلبي للتدخين يتسبب في مشكلات صحية خطيرة.

وتقترح الجمعية نقل المقاهي التي تقدم الأراجيل إلى الأطراف بعيدا عن الأحياء السكنية، وذلك للحد من الاضرار الصحية الناجمة عنها، وكذلك الحد من الازعاج الذي يسببه نظرا للاكتظاظ الذي تشهده هذه المقاهي في بعض الأوقات.

 

تنظم أنظمة وقوانين الصحة العامة في امانة عمان الكبرى عملية ترخيص المقاهي الشعبية والكوفي شوب والمطاعم السياحية التي تقدم الأرجيلة للزبائن، وتشتمل على العديد من الشروط، وذلك بموجب قانون الصحة العامة الذي يحظر التدخين في الأماكن العامة.

وتفرض قوانين الصحة العامة عقوبات على المدخنين في الأماكن العامة، بحيث يتم إلزامهم بالحبس لمدة تتراوح من أسبوع إلى 6 أشهر، أو بدفع غرامات تتراوح من 15 ديناراً إلى 1000 دينار أردني، حسب مكان التدخين ومدى تأثيره، مثل المقاهي أو المدارس أو الحضانات.

تشير نائبة مدير المدينة للشؤون الصحية والزراعية في أمانة عمان الكبرى، الدكتورة ميرفت المهيرات، إلى وجود بعض المواقع التي يمكن ترخيصها لإقامة مطاعم سياحية في داخل تنظيم مواقع السكن، ولكن تصاريح تقديم الأرجيلة مشددة.

 

وتؤكد أن الأمانة ستتخذ إجراءات ضد أي منشأة غير ملتزمة بالأنظمة والقوانين، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، وفقا لقانون الصحة العامة.

 

وتضيف أن الأمانة تعمل على إصدار تعليمات جديدة خلال العام، تهدف إلى ضبط العشوائيات خاصة بعد جائحة كورونا، والحد من الممارسات والمخالفات نتيجة عدم الالتزام بشروط تقديم الأرجيلة في الأماكن المرخصة والمخصصة لها.

 

هذا وكانت الفترة الوحيدة التي تم المنع فيها تقديم الارجيلة خلال فترة التعامل مع جائحة كورونا، حيث حدد بلاغ “أمر الدفاع” رقم 15 حظر تقديم الأرجيلة في المطاعم السياحية والشعبية والمقاهي وأي منشأة أخرى، مع فرض عقوبة على مالك أو مدير المطعم أو المقهى أو المنشأة المخالفة بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على ألف دينار أو بكلتا العقوبتين.

 

كما أصدرت الحكومة البلاغ رقم 46، المتضمن عدم السماح لأكثر من 10 أشخاص بالتواجد على طاولة واحدة داخل المطعم، وعدم السماح لأكثر من 15 شخصا بالتواجد على طاولة واحدة في الساحات الخارجية منه، على ألا تقل المسافة بين الطاولات في جميع الأحوال عن مترين.

 

وتضمن كذلك فرض غرامة مالية على المنشأة المخالفة مقدارها 1000 دينار للمرة الأولى، و3 آلاف للمرة الثانية، و5 آلاف للمرة الثالثة، على أن تغلق المنشأة في حال تكرار المخالفة

بعد ذلك.

أضف تعليقك