شح المياه في الأغوار يزيد من حرارة الصيف

شح المياه في الأغوار يزيد من حرارة الصيف
الرابط المختصر

ينتظر سكان الاغوار دورهم في المياه لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع على الرغم من الإجراءات الجديدة التي حددتها وزارة المياه والري للتخلص من مشكلة تأجر وصول المياه إلى المنطقة.

وقال سكان منطقة الكرامة في لواء الشونة الجنوبية “ لعمان نت” إن كل حلول وزارة المياه لم تساهم في حل مشكلة شح المياه، مشيرين الى انهم يلجؤن لشراء المياه من الصهاريج على حسابهم الخاص.

سكان منطقة داميا في لواء دير علا ليسوا أحسن حالا، حيث مضى شهر على عدم وصول المياه اليهم ، وقال عبد المهدي الرماضنة " حتى عندما تأتى المياه فإنها تكون ضعيفة جدا".

المشكلة ذاتها يعاني منها سكان الأغوار الجنوبية إذ لم تصل المياه منذ أسبوعين في بعض المناطق فيما تعاني مناطق أخرى من شح المياه، وفي الاغوار الشمالية يلجأ السكان القريبين من قناة الملك عبد الله الى استخدام مياه القناه للاغراض المنزلية بهدف التوفير من استهلاك المياه التي يقمون بشرائها من الصهاريج كما قالوا "لعمان نت" خلال الجولة الميدانية التي اطلعت فيها على واقع المياه في الأغوار.

الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري عدنان الزعبي قال ان الوزارة أوفقت ضخ المياه على منطقة الكرامة بسبب هبوط المنسوب المائي في سد الكرامة الذي يعاني زيادة نسبة الملوحة، واضاف ان الوزارة أوقفت الضخ من محطة الكرامة حيث ستعمل على توفير يدائل سريعة مثل استئجار ابار خاصة لحين إعادة الضخ من محطة الكرامة وابو الزيغان.

وحول منطقة داميا قال الزعبي" ستقوم الوزارة بتوفير مصادر مائية إضافية تكفي كافة مناطق الأغوار الوسطى و سيبدأ العمل فيها خلال الأسبوعين المقبلين .

وحول شكوى أهالي غور الحدثية في الأغوار الجنوبية أشار الزعبي إلى أن دورهم في المياه مرتين أسبوعيا موضحا هذه كميات المياه المتوفرة لدي مديرية محافظة الكرك.

وارجع الزعبي مشكلة المياه في منطقتي صوفرة وابو سيدو في الأغوار الشمالية إلى خلل في شبكة المياه تحتاج إلى معالجة سريعة.

وطالب العديد من السكان في مناطق الأغوار الجنوبية والوسطى والشمالية وزارة المياه والري أن ترعي الخصوصية التي تمتز بها هذه المناطق من ناحية رتفاع درجات الحرارة ، التي تجبر سكان الأغوار على استهلك كميات مياه إضافية .

أضف تعليقك