شحنة دجاج برازيلية تدخل إلى المملكة بعد مطابقتها الشروط المطلوبة

الرابط المختصر

قال مساعد الأمين العام لشؤون الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة فيصل العواودة إن شحنة الدجاج البرازيلي وصلت إلى الأردن مؤخرا وتم معاينتها ضمن شروط السلامة الصحية ولم يكن عليها أي ملاحظات. وأضاف أن اللجنة التوجيهية في العقبة قامت بالرقابة عليها والكشف على ما تحتويه ضمن الأصول المتبعة في الشحنات المحتوية على المواد الغذائية.



اللجنة التوجيهية المشكلة من قبل مندوبين من وزارة الصحة والجمارك وسلطة أقليم العقبة ووزارة الزراعة تقوم بمراقبة سجل الحرارة للشحنة من لحظة تحميلها في الباخرة حتى وصولها إلى الأردن فإذا كانت درجة الحرارة ملائمة للشروط والمواصفات الأردنية وهي كالتالي يجب أن تكون مخزنة على ناقص 18م, ومن ثم تؤخذ عينات من تلك الشحنة وترسل إلى مختبرات الغذاء والدواء التابعة لوزارة الصحة وذلك لإقرار مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري وإذا اجتازت تلك الخطوات يتم إدخالها إلى المملكة.



وحول منع بعض الشحنات الغذائية المتجهة إلى المملكة مؤخرا, قال العواودة "منعت شحنة قبل فترة زمنية قصيرة وتحتوي على دجاج قادم من البرازيل وتم منعها لمخالفتها للشروط الصحية وكانت مخالفة لشروط النقل والتخزين ودرجة الحفظ أقل من 18 درجة مئوية تحت الصفر, وحينها أقرت اللجنة العليا للغذاء والدواء أنها مخالفة لهذه المواصفات ومن ثم تم إعادتها إلى بلدها".



في حين أعلنت النقابة العامة لتجار المواد الغذائية الأردنية عبر بيان لها أن حمولة الباخرة والمقدرة 4000 طن من الدجاج تم الكشف عليها من قبل اللجنة التوجيهية في العقبة تبين أنها صالحة للاستهلاك البشري ومطابقة للمواصفة القياسية الأردنية.



وأكدت النقابة أن نصف الحمولة سيتم طرحها في الأسواق المحلية بأسعار مناسبة للتغلب على ارتفاع أسعار الدجاج فيما سيصّدر الجزء المتبقي إلى العراق.



يشار إلى أن شحنة الدجاج التي منع إدخالها إلى المملكة قبل فترة وصلت إلى ميناء العقبة على متن السفينة "سنتياغو ستار" بتاريخ 3-9 -2004 وتحمل 2160 طنا من الدجاج المجمد للأسواق الأردنية تم استيرادها من قبل جهات خاصة حيث منعت الراقبة التابعة لوزارة الصحة من إدخالها وتم إعادتها بعد ذلك إلى بلدها الأصلي البرازيل.

أضف تعليقك