شبكة الاعلام المجتمعي تنعى الزواوي

تنعي شبكة الإعلام المجتمعي بكل حزن عضو مجلسها السابق الكاتب والإعلامي محمود الزواوي والذي توفي مساء الثلاثاء الموافق 23 آذار 2021. ويقول داود كتاب مدير عام شبكة الاعلام المجتمعي ان الفقيد كان من أهم الداعمين للعمل الإعلامي المجتمعي وكان يهتم بشكل خاص بالتحقيقات الاستقصائية التي كان صحفيو راديو البلد وموقع عمان نت ينتجونها. وقد شغل عضوية مجلس الادارة ما بين 2007 ولغاية 2019 حين استقال بسبب وضعه الصحي.

كما ونعي الزواوي وزير الثقافة علي العايد معتبرا ان الفقيد كان باحثاً أغنى المكتبة السينمائيّة والصحافة الثقافيّة بدراساته النقديّة القيّمة مؤلفاته التي طبعت الوزارة عدداً منها وساعدت في نشرها تقديراً لمشوار الكاتب الحافل بالعطاء.

يشار إلى أنّ الزواوي كتب نصوصاً وترجم لأكثر من ألف فيلم تسجيلي قصير، وصدر له 13 كتاباً عن السينما الأميركية، من أبرزها: “روائع السينما: أفضل 100 فيلم أميركي”، “سينما هوليوود: تشريح الأسطورة”، “مفارقات هوليوودية”، فضلاً عن الكثير من المقالات المنتظمة عن السينما الأميركية في عدد من الصحف والمجلات الثقافية العربية. وشملت تغطياته الصحفية العديد من المؤتمرات والفعاليات ومهرجانات السينما العربيّة والعالمية، وهو حاصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير من جامعة جورج واشنطن والدراسات العليا بجامعة ماريلاند الأميركية.

والتحق بالعمل في إذاعة صوت أميركا بواشنطن في العام 1972، وتدرج في السلم الوظيفي وأصبح مديراً للقسم العربي في الإذاعة بواشنطن (1987 – 1994)، ثم تولى منصب مدير مكتب ومراسل صوت أميركا في الشرق الأوسط ثم مراسل راديو سوا بعمان.

وقدم الراحل الكثير من الدورات التدريبية عن الأخبار والمقابلات والتحقيقات الصحفية في واشنطن والعديد من الدول العربيّة، كما حاضر عن حرية الصحافة والإعلام العربي والإعلام الأميركي والسينما الأميركية.

 

أضف تعليقك