شباب للإصلاح يطالبون بإصلاح نقابة أطباء الاسنان

شباب للإصلاح يطالبون بإصلاح نقابة أطباء الاسنان
الرابط المختصر

دعا تجمع شباب للإصلاح والتغير النقابي في نقابة أطباء أسنان أردنيين الى الدفع بدماء شابة لقيادة مسيرة الاصلاح، متشائلا في بيان صادر مساء السبت عن الأسماء التي احتلت قيادة الدفة في نقابة الأسنان لمدة لا تقل عن عشرين عاما انتهت بالمهنه الى قاع المجتمع.

نص البيان:

رؤيتنا و برنامجنا الوطني العام :

ان رياح التغيير التي تهب على عالمنا العربي أخرجتنا عن صمتنا وسكوننا , و ألزمت ضمائرنا فأمرتنا بأن نتكلم دون توجيه أو تسييس فالأردنيون جميعهم عاهدوا الله ان يقدموا كل ما يملكوا لحماية كيان دولتنا ونظامها رافضين التعصب والتمييز والاقليمية , رافضين المساس بوحدتنا الوطنية وأمننا الداخلي أو الاقتراب من النسيج الأردني المتكامل وتفكيكه.

وانطلاقا من ثقتنا واعتزازا بقدرة شباب اطباء الاسنان على احداث التغيير الايجابي في مجتمعهم النقابي الصغير ومن ثم مجتمعنا الاردني الاكبر فاننا ندعو لحوار وطني قائم على الشورى واحترام الاخر فكلنا نعمل جاهدين لتحقيق مطالب وطنية شعبية خالصة بعيدة عن اجندات خاصة , فمن الاولى ان نقدم الوطن على مصالحنا ان نصلح انفسنا وان لا نطالب بالحقوق ونحن نقدم العقوق للوطن .

ان تجمع شباب الاصلاح والتغيير النقابي يرى الاصلاح يبدأ من القاعدة لا من القمة بحيث نبدأ في اصلاح انفسنا في قواعد الشباب بتمتين مفهوم المسوؤلية الاجتماعية في نفوس الشباب موالاة و معارضة على حد سواء على النحو التالي :

1-كلنا ننتمي لهذا الوطن ولا يحق لاي كان اقصاء الآخر او تخوينه فكلنا سواء في الحقوق و الواجبات فلا يحق لاي طرف سياسي ان يدعي بانه يملك الحقيقة المطلقة.

2-من يطالب بالاصلاح عليه ان يبدأ بنفسه جاعلا الاصلاح فعلا لا شعارا فكما النظام السياسي بحاجة الى اصلاح و تطوير فالمعارضة ممثلة بمؤسسات المجتمع المدني و على رأسها النقابات المهنية الاردنية بحاجة الى تطهير والتوقف عن توزيع صكوك غفران على افراد الشعب , فالاصلاح معناه :

أ-تغيير سلوكيات جميع المواطنين باحترام الاخر و قبول الاخر.

ب-عدم افساد ذمة وضمائرالناس لا بقبول ولا بعرض الرشوة فأبسط حقوق المجتمع ان نؤدي واجباتنا ووظيفتنا باخلاص شديد .

ج-ان نصلح احيائنا و شوارعنا بان يبدا الشباب بحملة تنظيف لمدننا و قرانا بحيث ينخرط الشباب من كافة شرائح المجتمع "اغنياء ,فقراء, متعلمين, عمال ,مسيسين,مستقلين" في عمل راق ليبهر العالم اجم لأننا نؤمن بشدة بان شبابنا لديه طاقات كامنة بحاجة الى تفجير لأننا لسنا بحاجة الى انتظار الثورات والوصول الى ما لا تحمد عقباه لكي نتحرك,لا فالفوضى بركان لا احد يتوقع اين يبدا او اين ينتهي, فلنتحرك من الان مدفوعين بخوفنا على مستقبل اجيالنا القادمة.

اننا ندعو كل العقلاء الى صون نسيج اللحمة الوطنية و الحفاظ على السلم الاهلي و الى تقديمبرامج ملموسة للاصلاح,وبرامج قابلة للتطبيق بعيدا عن الصراخ و المشاغبة والهتافات الفارغة التي لا تقدم او تؤخر,كما ندعو الى تحديد آليات واضحة لمكافحة الفساد و اعداد مشروع واضح لكيفية تطوير الحياة السياسية. والمشاركة الفاعلة لكافة شرائح المجتمع في الحكم ومن ثم طرحه عبر ورش عمل و من خلال الصحف المستقلة ليقول الشعب كافة رايهم بصراحة .

رؤيتنا النقابية

يهدف تجمع شباب للاصلاح و التغيير النقابي الى الدفع بدماء شابة لقيادة مسيره الأصلاح في مؤسسات المجتمع المدني ،حيث نؤمن بأن الأصلاح يبدأ من القاعده (النقابات المهنية) ومن ثم الى القمة (النظم السياسيه):

ان التجمع في نقابة أطباء الأسنان يتسائل عن الأسماء التي احتلت قيادة الدفة في نقابة الأسنان لمدة لا تقل عن عشرين عاما و انتهت بالمهنه الى قاع المجتمع, انتهت بالمهنه الى قاع المجتمع, فطبيب الأسنان و تحديدا الاطباء الشباب من الفئات الأقل دخلآ مقارنة بنضرائهم في المهن الطبية الاخرى ، و صوتا تابعا لبقية النقابات الطبية، ان هم اخذوا حقوقهم المهنية و العمالية من مؤسسات الدولة أخذناها و بدرجة اقل، و ان هم حرموا تلك الحقوق حرمناها.

آن الآوان لوضع المصالح الشخصية الفردية و الطموحات السياسية جانبا و البدء في حركة اصلاح مهني حقيقي لنقابتنا ضمن المحاور التالية:

1 – رفع الحد الأدنى للأجور لطبيب الأسنان حديث التخرج من 350 الى 500 دينار

2 – تعديل نظام التأمين الصحي و احاله ملف التأمين الى شركه تأمين مرموقة حتى يتمكن طبيب الاسنان من مداواة نفسه و افراد اسرته بكل احترام دون اهانة او تعقيدات او مماطلات.

3 _ تعديل قواعد الاستثمار لصندوق التقاعد و محاوله الدخول في شراكه مع مؤسسه الضمان الأجتماعي حتى يتقاعد طبيب الأسنان وهو قادر على العيش بكرامه.

4 – اعداد دراسه من لجنه متخصصه تفوضها الهيئه العامه لوضع التصور الواقعي الملموس لاعادة كل المفصولين من الاطباء الى قوائم النقابه ويتمثل هذا الاقتراح في السماح لكل اطباء الاسنان من امكانيه التصويت في انتخابات 2011 ، فكيف نطالب الحكومه بالديموقراطيه والشفافيه ونحرم الأطباء من امكانيه التصويت فهل رأيتم يومآ حكومه تمنع ابناءها غير المسددين لضريبه الدخل من الأدلاء بأصواتهم.

5_تشكيل لجنة من اطباء و طبيبات اسنان تقترحها الهيئة العامة لاعادة النظر في كل القوانين و الأنظمة المعمول بها داخل نقابة الأسنان و اعداد مسودة قانون عصري يتواءم و يتواكب مع تطور هذه المهنة العظيمة و يرتقي بالمستوى المهني بما يعود بالنفع على الأطباء و مرضاهم.

6_ التشديد على اصدار تسعيرة جديدة لنقابة أطباء الأسنان تتلاءم مع ارتفاع الأسعار الفاحش ووضع آلية و رقابة فاعلة لتطبيق هذه التسعيرة، و معاقبة كل شركة تأمين تخالف هذه التسعيرة عبر اللجوء الى القنوات الرسمية و القضاء العادل لحماية هذه المهنة النبيلة لمنع الانحدار بها الى سوق المضاربات و تدني مستوى الخدمة.

7_ انطلاقا من مبدأ الشفافية و حرصا على المال العام فاننا نطالب و بشدة وضع اموال النقابة و صناديق استثمارها تحت اشد انواع الرقابة القانونية و اختيار هيئة مستقلة محايدة لتتولى الرقابة على اموال الأطباء و مدخراتهم.

8_ تفعيل دور المرأة في العمل النقابي و ذلك من خلال تخصيص كوتة نسائية بمقعد واحد كحد ادنى من مقاعد مجلس النقابة مما ينعكس ايجابيا على الاداء النقابي و المشاركة الفاعلة في صنع القرار لزميلاتنا طبيبات الأسنان.

9_ لا لتوقيف الطبيب عن عمله الا بحكم قضائي قطعي حفاظا على كرامة و مهنية الزملاء.

10_ اعادة الأطباء المفصولين من سجلات النقابة من خلال تسهيل تقسيط المبالغ المترتبة عليهم و دون غرامات.

11_مواجهة تغول شركات التأمين و المطالبة الصارمة بتطبيق لائحة الأجور المعتمدة من النقابة لعام 2003 .

12_ اعداد برامج تعليمية ممنهجة ترقى بمستوى الأطباء المهني و ذلك ضمن منظومة التعليم الطبي المستمر.

13_ الارتقاء بمستوى التدريب و التعليم المهني و العلمي لأطباء "الامتياز" و تأهيلهم لسوق العمل، حيث ان النظام المعمول به حاليا هو مجرد اضاعة لوقت و طاقات الطبيب المتدرب. (مثال على ذلك، ان يتم تخصيص اعداد متطلبات اجبارية "requirements" يتحتم على الطبيب المتدرب انهاؤها تحت اشراف تعليمي خلال فترة الامتياز).

و أخيرا تهيب اللجنة الادارية المؤقتة لتجمع شباب الاصلاح و التغيير النقابي بكافة اطباء و طبيبات الأسنان بمؤازرة هذه الأهداف العادلة من خلال التواجد بكثافة خلال اجتماع الهيئة العامة القادم و نناشد الجميع بضرورة تسديد المستحقات المترتبة عليهم حتى نتمكن من احداث النقلة النوعية التي نرجوها لنقابتنا العزيزة.

اللجنة الادارية المؤقتة:

د.حاتم طوطح: رئيس التجمع

د.مهند الكسواني: نائب الرئيس / امين السر

د.ماجد ابو عرقوب: الناطق الاعلامي باسم التجمع

د.وليد ابو فارس: امين الصندوق

د.ايمان نزال: ممثل قطاع طبيبات الأسنان

أضف تعليقك