سليط: لاتعويض لشركات الاتصالات اذا خسرت.. والامارات عرضت بطاقات ذكية كهدية

سليط: لاتعويض لشركات الاتصالات اذا خسرت.. والامارات عرضت بطاقات ذكية كهدية
الرابط المختصر

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عزام سليط أنه لا تعويض لشركات الاتصالات من الحكومة في حال خسرت، مؤكداً أن شركات الاتصالات تربح بشكل جيد.

وأضاف سليط خلال مؤتمر صحفي الاثنين أن أسعار جيدة من ناحية المواطن والشركات، مشيراً الى أن تراجع الارباح عن الاعوام السابقة لا يجعلها غير مرضية حيث تربح الشركات في دول أخرى ما هو أقل مما تربحه في الأردن.

وأوضح سليط أن الوزارة انتهت من وضع المواصفات للبطاقة الذكية، وبدأت العمل مع وزارة الداخلية عن قرب حولها.

وبيّن سليط أنه فور توقيع الاتفاقية ستأخذ فترة إصدار أول بطاقة 13 شهراً، موضحاً أن الحكومة تلقت عرضاً من الامارات بـ7 ملايين بطاقة كهدية مجانية وتم ولازالت الحكومة تدرس قرار قبلوها أم لا.

وحسب سليط فإنه لا يوجد تقديرات لتراجع استخدام الانترنت بسبب حجب المواقع الالكترونية الاخبارية لكن استهلاك الانترنت يتضاعف سنوياً ولو كان هناك هبوط في جانب يعوضه ارتفاع في جانب آخر.

وارتفعت نسبة مستخدمي الهواتف الخلوية الى 156% خلال العام الماضي وفقاً لسليط، بالإضافة الى ارتفاع نسبة استخدام الانترنت الى 73% من المجتمع الأردني.

وشدد سليط على وجود شراكة ما بين القطاعين العام والخاص في قطاع الاتصالات، موضحاً أن هذه الشراكة لا تعني بيع الخدمة للشركات بشكل مجاني، وأضاف "إذا كانت الشراكة تعني أن تباع الخدمة للشركات مجاناً فلا داعي لهذه الشراكة".

كما بيّن سليط أن الوزارة تهدف الى تمكين جميع مؤسسات الدولة الحكومية من عملها وخدمة المواطنين بشكل افضل وأيسر باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار سليط الى تقدم الاردن في تقرير مؤشر الحكومة الالكترونية بالامم المتحدة، حيث وصلت الى مركز 79 وهو اكبر بـ19 مرتبة من الترتيب السابق، كذلك ارتفعت في مؤشر المشاركة الالكترونية حيث وصلت المرتبة 71 ويجب.

واعتبر سليط أن قانون المعاملات الالكترونية الموجود الان في مجلس الامة وسيتم مناقشته في الدورة العادية سيرفع الثقة بالتعاملات الالكترونية ويرفع المعاملات التجارية الالكترونية، مشيراً الى بدء العمل على مشروع قانون حماية البيانات والخصوصية الذي يهدف الى توفير الحماية للمعلومات الشخصية في ظل تزايدها خلال التعامل مع وسائل التكنولوجيا.

ورفع سليط من اهمية اكمال وانجاز مشاريع الالياف الضوئية، مستشهداً بدراسات للبنك الدولي تشير الى أن ازدياد انتشار استخدام شبكات الالياف الضويئية بنسبة 10% يرفع الناتج المحلي 1.3%.

كما تؤثر زيادة انتشار الالياف الضوئية بنسبة 10% على رفع انتاجية القوى العاملة بنسبة 1.5%.

أكد سليط على أن منصة الحوسبة السحابية التي سيتم اطلاقها منصة تهدف الى توحيد منظومة المعلومات للمؤسسات الحكومية، داعياً القطاع الخاص للاستثمار بالسحب الحكومية في مناطق افريقيا الشرق الاوسط.

أضف تعليقك