سقوط عامل في حوض فوسفوريك والشركة تخلي مسؤوليتها

سقوط عامل في حوض فوسفوريك والشركة تخلي مسؤوليتها
الرابط المختصر

أخلت شركة مناجم الفوسفات في مدينة العقبة مسؤولياتها من وفاة العامل لديها أيمن النظامي جراء وقوعه في حوض حامض الفوسفوريك الذي يصهر الكبريت مكشوف.

وأوضح رئيس نقابة الفوسفات، خالد ناصر أن الشركة وبعد حادثة أيمن "على استعداد أن تصمم وتصنع غطاء للحوض على نظام الباكبورت بحيث يتم إغلاق الحوض في حال عمليات الصيانة والإصلاح، وتصل كلفته ما يقارب مليون دينار أردني".

"الحوض يجب أن يبقى مكشوفا كون تصميمه الصناعي يتحتم عليه ذلك"..كما قال ناصر.
 
وتوفي العامل لديها والبالغ من العمر 33 عاما صباح الأربعاء الماضي، إثر انصهار جسده وتم نقل الجثة إلى مستشفى في العقبة.
 
ويبين رئيس النقابة أنهم شكلوا لجنة تحقيق بالحادث، "وتبين ان العامل لا يوجد عليه أي خطأ وبنفس الوقت الشركة أيضا غير ملامة"..
 
والد العامل أيمن، لم يستطع التعليق من شدة الصدمة، لكنه لم يوفر وقتا إلا وطالب الشركة بحقوق ابنه العمالية، وقال: "أنا انتظر ما سيظهره التحقيق، فإذا تمت إدانة الشركة، سأقاضيهم من اجل الحصول على حقوق أبناء أيمن لتامين مستقبلهم".
 
وسيقوم والد المتوفى بزيارة الشركة لمعاينة موقع الحادث، "إلى الآن لم نقم بزيارة المصنع لمعاينة موقع الحادث على ارض الواقع، أما زملاؤه بعضهم متخوفين من الإفصاح عن واقع الحادث وشروط السلامة العامة التي تؤمنها الشركة للعاملين".
 
ويذكر أن أيمن يعمل في قسم وحدة الفوسفوريك لصهر الكبريت منذ 11 سنة، ويعيل أسرته المكونة من أربعة أطفال والزوجة.
 
وأبدت وزارة العمل استغرابها من تفاصيل الحادثة وستقوم بإرسال لجنة للتحقيق في الحادث، "فإلى الآن لم يتم إبلاغ عنها، مع العلم انه يجب أن يتم إبلاغها خلال 48 ساعة"..هذا ما قاله مدير التفتيش في وزارة العمل، د. أمين وريدات..
 
وأضاف في حديثه لعمان نت: "أتوقع أن يتم تبليغنا غدا وسأقوم بإرسال لجنة للتحقيق في مجريات الحادث، وسأوافيكم بكامل تفاصيل الحادث".
 
وحول نتائج التحقيق الذي تجريه نقابة الفوسفات، قال رئيسها أن التحقيق "اظهر أن أيمن ثقته بنفسه كبيرة ولم يتبين أي حق عليه ولا على الشركة بنفس الوقت، وستتكفل الشركة بدفع كامل حقوقه وامتيازاته".
 
وأضاف ناصر: " كان أيمن يقف في مكان لا يجوز الوقوف فيه، كان يتكئ على أنبوب كولر ويشد في براغيه فسقط منه المفتاح فاختل توازنه فزحلقت قدمه وسقط في حوض صهر الكبريت المكشوف".
 
وحاولت عمان نت مرارا الاتصال مع زملاء أيمن في العمل لأجل الوقوف على ظروف عملهم ومدى التزام شركتهم بشروط السلامة المهنية لهم..لكنهم رفضوا التواصل. 

أضف تعليقك