سفير ايطاليا: يتحدث عن تاريخ العلاقة مع الاردن

الرابط المختصر

 

 

استضاف أعضاء نادي روتاري عمان كوزموبوليتان يوم الأربعاء سفير الجمهورية الإيطالية لدى المملكة فابيو كاسيسي في فندق الفور سينزنز، والذي استعرض العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مشيدا بدور الأردن البارز في تعزيز الحوار والتفاهم المشترك مع دول العالم، ومثمنا ما وصفه بكرم المملكة في استضافة العديد من موجات اللاجئين على مر السنين.

 

وذكر السيد كاسيسي أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تعود إلى العام 1949 عندما قدم أول سفير لإيطاليا أوراق اعتماده إلى البلاط الهاشمي، منوها أن العلاقات الثنائية كانت قد دشنت عام 1927 بوصول أول بعثة آثار إيطالية إلى الأردن للتنقيب عن المواقع الأثرية وحمايتها، تبعها في العام 1928 تأسيس أول مستشفى في الأردن، المستشفى الإيطالي.

واستمرت العلاقات الثنائية بين البلدين بالتطور في شتى الميادين خاصة السياسية والتجارية والسياحية والثقافية، بالإضافة إلى برامج التعليم والتدريب المهني المشتركة. وذكر سعادة السيد كاسيسي أن العام الماضي شهد أول منتدى اقتصادي بين البلدين، سوف يتوج هذا العام بزيارة وفد اقتصادي أردني كبير إلى إيطاليا بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين. وفي قطاع الآثار، تلعب إيطاليا دورا هاما في الحفاظ على التراث التاريخي في الأردن، حيث تعمل حاليا 11 بعثة آثار إيطالية في مجال التنقيب عن الآثار وترميمها وحمايتها في مختلف أنحاء المملكة. 

 

يذكر أن أول نادي روتاري كان قد تأسس في الأردن عام 1954، ومنذ ذلك الحين تأسست أندية أخرى عديدة في مختلف مدن المملكة وصل عددها إلى 12 نادي تنشط في خدمة المجتمع من خلال مبادرات تنموية بمشاركة المجتمعات المحلية. وتضم نوادي الروتاري بما فيها نوادي الروتاراكت ما يزيد عن 600 عضو من السيدات والرجال الذين يعملون في مجالات مهنية وتخصصات مختلفة، يقدمون العمل التطوعي مسخرين خبراتهم وإمكاناتهم العلمية لمساعدة مجتمعاتهم وسد احتياجاتها، حيث قامت هذه النوادي على مدى السنوات الماضية بتنفيذ المئات من المشاريع الخيرية والتعليمية والصحية والتنموية.

.

 

أضف تعليقك