سفراء الاتحاد الاوروبي يزورون مدينة سحاب

سفراء الاتحاد الاوروبي يزورون مدينة سحاب
الرابط المختصر

شارك سفير الاتحاد الاوروبي السيد أندريا ماتيو فونتانا وسفراء الدول الاعضاء بزيارة الى شركات أردنية معنية بالتصدير الى الاتحاد الاوروبي من خلال إتفاقية قواعد المنشأ في المنطقة الصناعية بسحاب يوم الاربعاء.

الشركات التي شملت الزيارة تمثل بعض من أكثر القطاعات الواعدة في الاردن، كمصانع الكيماويات و الاقمشة  المستفيدة من القواعد التفضيلية التي تسمح لهم التصدير الى دول الإتحاد الأوروبي .

كانت الزيارة فرصة للسفراء للحديث مع مدراء المصانع والعاملين فيها حول الفرص التي أتيحت لهم من خلال إتفاقية قواعد المنشأ ومشاركة وجهات النظر حول الحلول المتاحة لبعض الصعوبات اليومية التي تواجههم عند التصدير الى أوروبا.

نظرا لتصاعد أهمية الأردن كونه شريك تجاري مهم للإتحاد الأوروبي ، تساعد إتفاقية قواعد المنشأ الشركات للوصول الى الاسواق الجديدة لتحسين نوعية المنتجات وفتح فرص عمل جديدة للأردنيين واللاجئين السوريين.

" نحن سعداء جداً لتمكننا من زيارة الشركات الثلاثة المعنية بالتصدير ضمن إتفاقية قواعد المنشأ الذين يعكسون ديناميكية ومستقبل الصناعة الاردنية. الزيارة كانت فرصة للإستماع للتجارب الشخصية عن أثر الإتفاقية الايجابي على نمو الشركات وإنشاء فرص عمل كريمة للأردنيين واللاجئين السوريين."

أكد سعادة السفير أيضاً على أهمية هذه المبادرة بإعتبارها إحدى الطرق التي تشجع التنوع في  القطاع الخاص والحد من أثر ازمة اللاجئين السوريين على الاقتصاد الاردني.

يراقب الإتحاد الاوروبي تأثير هذه الفرصة الفريدة عن قرب ، ويعمل بشكل وثيق جداً مع الحكومة الاردنية لضمان زيادة الوعي والمعرفة عند عدد أكبر من الشركات التي بإمكانها الاستفادة من هذه الاتفاقية.

إتفاقية قواعد المنشأ بين الاردن والاتحاد الاوروبي

في تموز 2016، أتفق الاتحاد الاوروبي والاردن على تبسيط قواعد المنشأ المطبقة في تجارتها الثنائية. تسمح الاجراءات في الاردن بإستخدام مجموعة بديلة من قواعد المنشأللتصدير الى أوروبا شريطة أن يتم الانتاج في واحدة من المناطق الجغرافية الـ 18 في الاردن وتشمل خلق فرص عمل للاجئين السوريين بنسبة 15% لاول سنتين، و ترتفع النسبة لـ 25% بعد ثلاث سنوات. تنطبق المبادرة الجديدة على (52) فئة مختلفة من المنتجات بما في ذلك المنسوجات      والملابس والمنتجات الهندسية والكهربائية والكيميائية والمنتجات البلاستيكية والاثاث والمنتجات الخشبية.

الخلفية

أثّر الصراع في سوريا و إتساع عدم الاستقرار في المنطقة على قدرة الاردن على الصمود       وتفكك أنماط التجارة التقليدية والاستثمار الداخلي.

يقوم الإتحاد الاوروبي بمساعدة الاردن في جهوده لتحسين قدرته على الصمود وتعزيز نموه الاقتصادي على المدى الطويل . وفي هذا الصدد فإن مبادرة قواعد المنشأ ليست سوى عنصر واحد من دعم الاتحاد الاوروبي للأردن و يستكمل بدعم مالي من الاتحاد الاوروبي لمجالات مثل تنمية القطاع الخاص وإصلاح مناخ العمل ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات المبتدئة أو مبادرات التدريب المهني.

 

 

أضف تعليقك