زاهي وهبي: عدم انتشار كتبي في الأردن يعود إلى تقصير الناشر وليس الرقيب

الرابط المختصر

في أمسية غلب عليها الحضور النسائي قدم الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي أمسية شعرية عن مجموعتيه الأخيرتين في مهب النساء وماذا تفعلين بي, إضافة إلى حلقة حوارية مع الجمهور, وذلك مساء يوم السبت في منتدى تابع للمدارس العصرية. وتحدث وهبي عن إصدارته الشعرية وبرنامج خليك في البيت واللغط الذي دار حول مطالبة الكثير من المراقبين بضرورة إيقافه وهو الذي يعده ويقدمه في تلفزيون المستقبل اللبناني كذلك عن تجربته بالحياة والاعتقال وبالإعلام العربي.



وقال زاهي وهبي أن سبب عدم انتشار كتبه في الأردن يعود إلى تقصير الناشر في توزيع الكتب إضافة إلى إنهاء عمل الدار وأن عدم نشرها لا يعود إلى مقص الرقيب كما يشاع إلا أن الديوان الأخير متوفر في عمان والإصدارات السابقة سيعاد طبعها من جديد.



وأضاف وهبي " برنامج خليك في البيت لا يزال مستمرا حتى إشعار آخر, وأحترم الآراء التي نادت بضرورة إيقاف البرنامج بسبب استضافته نجوم من الصف الثاني, وأنا أرفض فكرة تصنيف الجميع بالصف الأول والثاني والثالث, وان برنامج خليك في البيت منذ انطلاقته قبل ثماني سنوات كان يستضيف المبدع والسياسي والنجم والمطرب والممثل".



وأشار إلى أن البرنامج ليس كاملا فقد نجد نقص في جانب معين فيه كما أن سنوات بثه ليست دليلا على نجاحه.



وفيما يتعلق ببرنامجه ست الحبايب الذي يبث في رمضان علق وهبي أنه برنامج إنساني وأن أعتز به كثيرا وثمة مشروع لجعله برنامجا أسبوعيا يبث بعد رمضان أيضا وسيكون أسمه كل الحبايب ليشمل الأب الأخ الحماة الأخت.



وعن علاقته بالأدباء والشعراء العرب قال وهبي "أنا متأثر وأعشق الشاعر الكبير محمود درويش وكذلك نزار قباني, ويشير إلى أنه ليس ضد شاعر معين يقوم بلفت الأنظار أليه وأنه يؤمن بالنص البسيط الصادق ولا يؤمن بالنص الجيد الكاذب الذي يخرج من صاحبه فقط من أجل استعراض قوة اللغة وفصاحتها.



وحول تجربته الشخصية بالحياة يقول وهبي إن تجربته بالاعتقال كانت وهو في سن المراهقة 17 عاما وذلك بسبب انتماءاته للحركات النضالية الأمر الذي دفع الجهات المتعاونة والمحتلة إلى الاعتقال عاما كاملا, مضيفا " فترة الاعتقال هي كانت سيئة الذكر عندما أتذكر الأم الحنون التي كانت تأتي يوميا للوقوف والانتظار إلى أن أفرج عني".



وبدا الجمهور منفعلا مع وهبي من خلال كثافة الأسئلة والتصفيق الحار عند حديثه عن انتمائه روحيا للقضايا العربية لاسيما القضية الفلسطينية وحقوق شعبه العادلة , حيث غلب العنصر النسائي مهيمنا في أغلب مقاعد القاعة.



يعتبر زاهي وهبي من أبرز الإعلاميين العرب حاليا حيث يتصدر برنامج خليك في البيت الذي يستضيف فيه كل أسبوع مبدعين عرب في شتى المجالات أعلى البرامج استقطابا لدى المواطنين العرب, حيث نشأ وترعرع في إحدى قرى جنوب لبنان عام 1964 حيث أعتقل في فترة الثمانينات لدى قوات الاحتلال الإسرائيلية, وصدر له حتى الآن أربع مجموعات شعرية وهي: في مهب النساء, صادقوا قمراً, حطَاب الحيرة, والأخير ماذا تفعلين بي.

أضف تعليقك